Accessibility links

المعارضة الشيعية تحقق فوزا ساحقا في الانتخابات النيابية في البحرين


صرح مسؤول بحريني ووكلاء مرشحين لوكالة الأنباء الفرنسية بأن المعارضة الشيعية حققت فوزا ساحقا في الانتخابات النيابية التي جرت في البحرين .
فقد فاز 16 مرشحا من أصل 17 مرشحا تضمنتها قائمة جمعية الوفاق الوطني الإسلامية التي تعبر عن التيار الرئيسي وسط الشيعة فيما سيدخل أحد مرشحيها انتخابات إعادة في ديسمبر /كانون الأول المقبل.
وينتظر أن يعلن وزير العدل رسميا النتائج بعد اعتمادها في وقت لاحق اليوم الأحد.
ووفقا للنتائج الأولية التي نشرت الأحد فقد فاز مرشحو الوفاق الـ 16 وعلى رأسهم الأمين العام للجمعية الشيخ علي سلمان بمقاعدهم في البرلمان في الجولة الأولى للانتخابات إضافة إلى مرشح آخر من الوفاق ترشح مستقلا ليرتفع بذلك عدد مقاعد الوفاق في مجلس النواب إلى 17 نائبا بانتظار الجولة الثانية.
وسيشارك أربعة من مرشحي جمعية العمل الوطني الديموقراطي المشكلة من (يسار وقوميين ومستقلين( والمتحالفة مع الوفاق ، في انتخابات الإعادة وهم عبدالرحمن النعيمي وإبراهيم شريف ومنيرة فخرو وسامي سيادي كما سيشارك مرشح ليبرالي آخر مدعوم من الوفاق هو عبدالعزيز ابل في انتخابات الإعادة في إحدى دوائر العاصمة يواجه خلالها رجل أعمال مستقل هو عبدالحكيم الشمري.
هذا ولم يتمكن معظم مرشحي الإسلاميين السنة وخصوصا مرشحي المنبر الوطني الاسلامي (اخوان مسلمون ( من اجتياز الجولة الأولى من الانتخابات حيث سيخوض خمسة من مرشحي المنبر الإسلامي وعلى رأسهم رئيس الجمعية النائب صلاح علي الذي سيشارك في انتخابات الإعادة في مواجهة منيرة فخرو مرشحة القائمة الوطنية للتغيير التابعة لجمعية العمل الوطني الديموقراطي )يسار وقوميين ومستقلين.(
وقد حقق ثلاثة من مرشحي جمعية الأصالة )سلفيون (التي تخوض الانتخابات ضمن تحالف مع جمعية المنبر الإسلامي فوزا في الجولة الأولى وهم النائب الثاني لرئيس مجلس النواب عادل المعادوة والمرشح إبراهيم بوصندل ورئيس الجمعية النائب غانم البوعينين.
واحتفظ رئيس مجلس النواب المنتهية ولايته خليفة الظهراني بمقعده فيما خسر أحد نواب المنبر الوطني الإسلامي وهو النائب السعدي محمد مقعده لصالح المرشح المستقل عادل العسومي.
وأعلن المدير التنفيذي للانتخابات وليد بوعلاي أن نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 72 بالمائة طبقا لما ذكرته وكالة أنباء البحرين الرسمية.
وقد جرت الانتخابات النيابية والبلدية أمس في البحرين وسط مشاركة واسعة من المعارضة واقبال كثيف من الناخبين خصوصا في الدوائر التي تخوض فيها المعارضة المنافسة.
XS
SM
MD
LG