Accessibility links

بدء اجتماع اللجنة الرباعية الدولية مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي


عقد ممثلو اللجنة الرباعية الدولية يوم الثلاثاء اجتماعا هو الأول منذ 16 شهرا مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بحضور وزير الخارجية الأردني ناصر جودة، وذلك بهدف استكشاف فرص إعادة الجانبين إلى المفاوضات المباشرة، كما قال متحدث أردني.

وقال الناطق باسم الخارجية الأردنية محمد الكايد إن "الاجتماعات استكشافية لبحث فرص إعادة إطلاق مفاوضات جادة للوصول إلى أرضية مشتركة لاستئناف المفاوضات المباشرة الرامية لإنجاز اتفاق سلام فلسطيني - إسرائيلي يجسد حل الدولتين ويعالج قضايا الوضع النهائي وفق الجدول الزمني الصادر في بيان اللجنة الرباعية العام الماضي".

وقال مصدر أردني مطلع رفض الكشف عن هويته إن بلاده "لا تستبعد عقد اجتماعات أخرى في الأسابيع المقبلة على أراضيها أو في دول أخرى مع إمكانية عدم الإعلان عن هذه الاجتماعات في حينها".

وأضاف المصدر أن "الأردن له مصلحة عليا تقتضي العمل لكسر جمود المفاوضات نظرا لتعثر قضايا الحل النهائي كالأمن والمياه واللاجئين والحدود".

يذكر أن اللجنة الرباعية الدولية المؤلفة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وروسيا قد طلبت في العام الماضي من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، تقديم رؤيتهما فيما يتعلق بالحدود والأمن في غضون ثلاثة أشهر تنتهي في السادس والعشرين من الشهر الجاري في محاولة منها لإقناع الطرفين بالعودة إلى طاولة المفاوضات بهدف التوصل لاتفاق بنهاية 2012.

وتنعقد الاجتماعات بمشاركة كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ومساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي إسحق مولخو ومبعوث اللجنة الرباعية الدولية توني بلير وممثلين عن اللجنة إلى جانب وزير الخارجية الأردني ناصر جودة.

ومن المقرر أن يعقد الوزير الأردني اجتماعا منفصلا في وقت لاحق مع عريقات ومولخو، حسبما قالت وزارة الخارجية الأردنية.

وكان جودة قد التقى ممثلي اللجنة الرباعية ومبعوثها قبل انضمام الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي للاجتماع الذي يعد الأول من نوعه منذ سبتمبر/أيلول عام 2010.

يذكر أن المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين توقفت منذ سبتمبر/أيلول 2010 بسبب استمرار الحكومة الإسرائيلية بالاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية، وهو الأمر الذي ترفضه السلطة الفلسطينية التي تصر على وقف شامل للاستيطان في القدس الشرقية والضفة الغربية، وأن تقبل إسرائيل بحدود العام 1967 حدودا للدولة الفلسطينية.

XS
SM
MD
LG