Accessibility links

عمر الشريف يرأس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي


أفتتح وزير الثقافة المصري فاروق حسني الثلاثاء الدورة 30 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي وسط عاصفة من التصفيق فيما بدا وكانه رد اعتبار وتاييد للوزير بعد الازمة التي اثارتها تصريحاته عن الحجاب.

وبدا الحفل في قاعة المسرح الكبير في دار الاوبرا بكلمة للفنان عمر الشريف الذي عبر عن فرحته باختياره رئيس شرف لاهم مهرجان سينمائي في بلاده الذي اعتبره تكريما وحبا متبادلا بينه وبين ابناء الوطن. وعرض إثر ذلك فيلم تسجيلي عن الدورات السابقة للمهرجان للمخرجة ايناس الدغيدي تضمن تقديما لرؤساء المهرجان السابقين وصولا الى الرئيس الحالي عزت ابوعوف ورئيسه الفخري عمر الشريف الى جانب وقائع تكريم كبار نجوم السينما العالمية الذين حضروا الى القاهرة اضافة الى مشاهد من افلام مهمة شاركت في المهرجان.

وقام وزير الثقافة وعمر الشريف ورئيس المهرجان بتكريم نجوم السينما العالمية وهم المخرج الارجنتيني لويس بوينزو والفنانة البريطانية جاكلين بيسيه والمغني الفرنسي شارل أزنافور والفنان الاميركي داني غلوفر الذي القى كلمة صفق لها الجمهور طويلا عندما دعى الى اهمية فهم العلاقات الانسانية بين البشر وضرورة تحقيق السلام فيما بينهم ورفض المتطرفين من اي طرف كانوا.

كما تم تكريم عدد من الفنانين المصريين وهم مدير التصوير سعيد الشيمي والموسيقار عمر خيرت والفنانة يسرا والفنان محمود عبد العزيز. وقدم الفنانان الصاعدان محمد امام ويسرا اللوزي اعضاء لجان تحكيم مسابقات المهرجان الثلاث اولها لجنة التحكيم الدولية للمسابقة الرسمية برئاسة المخرج الارجنتيني لويس بوينزو التي تضم المخرجة المصرية كاملة ابو ذكري والفنان خالد النبوي والمخرج اللبناني اسد فولادكار. ويتراس لجنة تحكيم المسابقة العربية الفنان السوري دريد لحام فيما يرأس لجنة تحكيم مسابقة افلام الديجيتال الرقمية المخرج المصري داود عبد السيد.

XS
SM
MD
LG