Accessibility links

الديموقراطيون: يجب على المالكي أن يتخذ خطوات لمنع حرب أهلية


قال السيناتور الديموقراطي جاك ريد إن الموضوع الحاسم في العراق ليس عدد القوات الأميركية وإنما قدرة الحكومة العراقية على الحفاظ على نفسها والقضاء على العنف وتقديم الخدمات للمواطنين.

وفي مؤتمر صحفي عقد اليوم الأربعاء، أوضح ريد قائلا:
" من المهم جداً بالنسبة لرئيس الوزراء نوري المالكي أن يتخذ خطوات من شأنها منع وقوع حرب أهلية في العراق، ونحن نرى منذ عدة أشهر مستوى من الحرب الأهلية حيث تستخدم جماعات عراقية العنف للحصول على مكاسب سياسية، وبالنسبة لي ذلك يعتبر تعريفاً للحرب الأهلية".

ودعا ريد القادة الدينيين والسياسيين العراقيين إلى إدانة جميع أعمال العنف الطائفي وحل الميليشيات المسلحة:

"كما يتعين على الحكومة العراقية أن تسمح للقوات متعددة الجنسيات بالدخول الى كل المناطق في بغداد لتطهيرها من الميليشيات وتقديم الخدمات للمواطنين".

وقال ريد في هذا الشأن إنه لدى الحكومة العراقية ثلاثة عشر مليار دولار من عائدات النفط، داعيا إياها الى البدء بصرف هذه المبالغ لتحسين حياة المواطن العراقي دون إستثناء.

وإقترح ريد على الرئيس بوش الذي سيجتمع مع المالكي صباح الغد الخميس أن يعين مبعوثا خاصا للعمل مع الحكومة العراقية لإيجاد حلول لهذه المواضيع التي تشمل، وضعَ الميليشيات، ومشاركةَ جميع فئات الشعب، وتوزيع الموارد بشكل عادل، وتوفير فرص إقتصادية معتبرا أن جميع هذه المواضيع حاسمة للقضاء على العنف وتحقيق تقدم في العملية السياسية في العراق.

XS
SM
MD
LG