Accessibility links

تقرير للأمم المتحدة ينتقد الانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين


انتقدت مفوضة حقوق الإنسان في الأمم المتحدة لويز آربور بشدة الانتهاكات التي يتعرض لها المواطنون في كل من الأراضي الفلسطينية وإسرائيل وما يتحمله المدنيون من نتائج أعمال العنف والتعذيب والإجراءات التعسفية.
وجاء ذلك في تقرير عن زيارة قامت بها إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية.

وقالت آربور إنها أبلغت رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أن إطلاق صواريخ القسام على الإسرائيليين يعتبر خرقا للقوانين الدولية لحقوق الإنسان، وبالتالي يجب تقديم الفاعلين إلى العدالة. وأضافت:
"لقد شددت على أنه طالما تستمر الصواريخ بالسقوط داخل أراضيها، فإن إسرائيل تملك الحق في الدفاع. وتمارس واجبها لحماية مواطنيها وكل من يعيش في المناطق الخاضعة لسيطرتها، غير أن ذلك يجب أن يتم بما يتوافق مع القانون الدولي لحقوق الإنسان".

من جهة ثانية، حثّت آربور السلطات الإسرائيلية على التحقيق بصدقية في الحالات التي أفيد فيها عن استخدام القوة المفرطة، مثل عمليات القتل في بيت حانون في قطاع غزة حيث سقط 18 مدنيا فلسطينيا بنيران القوات الإسرائيلية. وقالت:
"هذا الأمر زاد من سوء المعاملة والحرمان الذي يعيشه الفلسطينيون، إضافة إلى مناخ الخوف والترهيب والذلّ الذي عانى منه الشعب الفلسطيني.. لقد صعقت بما شاهدته خلال زيارتي لهشاشة الوضع وعدم الاستقرار الذي شكى منه المدنيون من الجانبين".
XS
SM
MD
LG