Accessibility links

هنية يقول إن محادثات تشكيل حكومة الوحدة الوطنية لن تصل إلى طريق مسدود ورايس تجري مباحثات مع أولمرت


قال رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية الخميس إن محادثات تشكيل حكومة وحدة وطنية لن تصل إلى طريق مسدود على الرغم من تباين المواقف بين حركة المقاومة الإسلامية حماس التي تقود الحكومة الحالية وحركة فتح التي ينتمي إليها الرئيس محمود عباس.

وقال هنية في مؤتمر صحافي عقده في القاهرة: "إن هناك أجواء مشدودة بعض الشيء ولكن أنا على ثقة بأن الباب يجب ألا يغلق تماما ونحن لن نصل إلى طريق مسدود".

وقال هنية إن الشيء المهم الذي اتفقنا عليه هو أن هذه الحكومة يجري تشكيلها على أساس نتائج الانتخابات التشريعية. وأضاف:
"الحكومة لا تهدف إلى الانقلاب على الاختيار الديمقراطي... هنا في المحطة الأخيرة من الحوار ظهر تباين فيما يتعلق بهذه النقطة."

وأضاف: "حين تكون هناك كتلة برلمانية هي الأكبر، بالتأكيد تكون عندها رئاسة الوزراء وبالتأكيد لا بد أن يكون لها تواجد في الوزارات السيادية، من هنا ظهر التباين بين الجانبين".

ومضى هنية يقول إن اتصالاته لن تتوقف مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وبالتأكيد بين فتح وحماس وبقية الفصائل لإيجاد مخرج لهذا الموضوع.

وشدد هنية على أن حكومة الوحدة الوطنية لن تشكل إلا إذا أفرجت إسرائيل عن عشرات من أعضاء المجلس التشريعي ومجلس الوزراء الفلسطيني.
وأضاف قائلا إن هناك اتفاقا داخليا بين الفلسطينيين على أنه لا يمكن الذهاب إلى المجلس التشريعي لتنصيب الحكومة الجديدة إذا استمرت عمليات اعتقال الوزراء والنواب مؤكدا على هذا هو ما تم الاتفاق عليه. وأضاف قائلا:
"إنه حتى نوفر السقف الدستوري للثقة بالحكومة الجديدة، لا بد أن يتم الإفراج عن النواب والوزراء ورؤساء المجالس المحلية وهذا التزام أخلاقي".

من جهته، صرح الرئيس عباس الخميس خلال مؤتمر صحافي عقده مع وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس إثر انتهاء المحادثات التي أجراها معها في أريحا بالضفة الغربية، بأن المحادثات المتعلقة بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية وصلت إلى طريق مسدود.

في السياق ذاته، سلم وزير الخارجية الفلسطينية محمود الزهار بأن محادثات تشكيل حكومة الوحدة الوطنية تواجه بعض الصعوبات. وقال إن حركة حماس لن تسمح بوجود أي شخصية في حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية توالي أميركا أو إسرائيل. ومضى إلى القول في مؤتمر صحافي عقده في غزة:
"إن هناك صعوبات تواجه تشكيل حكومة الوحدة الوطنية لأن تشكيل مثل هذه الحكومة يجب أن يستند إلى مبادئ حددناها وليس بناء على شروط أميركية".
XS
SM
MD
LG