Accessibility links

رويال تقترح إجراء محادثات مشروطة مع سوريا حول لبنان


حثت سيغولين رويال مرشحة الحزب الاشتراكي الفرنسي إلى الانتخابات الرئاسية اليوم الجمعة جميع الأطراف اللبنانية على معاودة الحوار.

وأكدت المسؤولة الاشتراكية الفرنسية التي وصلت الخميس إلى لبنان أن الوقت يمر بسرعة وفي أي لحظة يمكن أن تنقلب الأمور.

وزارت رويال اليوم الجمعة مقر قوة الأمم المتحدة الموقتة يونيفيل في الناقورة في جنوب لبنان وقد وصلت إليه في مروحية تابعة للقوة الدولية.

واعتبرت رويال أن لا مفر من عقد مؤتمر دولي سريع حول المنطقة وشددت على أن اتصالاتها شملت ممثلين عن كل الأطياف اللبنانية، غير مستبعدة أن تلعب دور الوسيط.

وقالت إن الأسئلة الصريحة التي تطرحها في لقاءاتها تسمح لها بحمل رسائل إلى الجميع.

ودعت رويال إلى وقف تحليق الطيران الإسرائيلي فوق مواقع قوة الأمم المتحدة في جنوب لبنان وقالت إنها تنوي إثارة هذا الموضوع في محادثات مع المسؤولين الإسرائيليين يوم الأحد المقبل.

وأكدت في المقابل على الضرورة المطلقة للإفراج عن الجنديين الإسرائيليين المحتجزين لدى حزب الله.

وكانت رويال قد عقدت مؤتمرا صحافيا في السفارة الفرنسية في بيروت قبل زيارتها للجنوب لم تستبعد فيه عقد لقاء مع ممثلين عن حركة حماس خلال زيارة لقطاع غزة الأحد، وأشارت إلى أنها ستجري مباحثات مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وحول ما إذا كانت ستجتمع مع ممثلين عن حزب الله، قالت رويال إنها مستعدة للتحدث مع الجميع ما داموا ينتمون إلى مؤسسات ديموقراطية شرعية.

واجتمعت رويال مساء الجمعة مع أعضاء لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب اللبناني، وكان الاجتماع ألغي بسبب تظاهرة المعارضة إلا أن السلطات اللبنانية عادت وأعلنت عن عقده، الأمر الذي رحبت به رويال.

وفي ختام الاجتماع، أشارت رويال إلى وجوب عدم الخلط بين سياسة إدارة بوش والسياسة الشاملة للولايات المتحدة مذكرة بأن فرنسا حليفة للولايات المتحدة.

من ناحية أخرى، اقترحت رويال أن تجري فرنسا محادثات مع سوريا في محاولة لتخفيف التوترات في لبنان وهو ما يتعارض مع سياسة الرئيس الفرنسي جاك شيراك.

وقالت رويال إنها تتفق إلى حد كبير مع السياسة الفرنسية إزاء لبنان ولكنها تقترح إجراء محادثات مشروطة مع الحكومة السورية.

وأشارت رويال التي تزور لبنان حاليا إلى أن هناك مدرستين دوليتين للفكر بشأن سوريا إحداهما تعارض إجراء مفاوضات مع دمشق والأخرى تؤيد إجراء مفاوضات مشروطة.

وكان الرئيس شيراك قد أعلن الأربعاء أن فرنسا والولايات المتحدة متفقتان على عدم جدوى إجراء محادثات مع سوريا لأن شروط إجراء حوار صادق معها غير متوفرة.
XS
SM
MD
LG