Accessibility links

logo-print

الجهود مستمرة في العراق من أجل عقد مؤتمر وطني لحل الأزمة السياسية


تستمر الجهود في العراق من أجل عقد مؤتمر وطني لحل الأزمة السياسية في البلاد بعد اتهام نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي بالضلوع في قضايا إرهابية. وطلب رئيس الحكومة نوري المالكي رفع الحصانة عن نائبه صالح المطلك لاتهامه إياه بالدكتاتورية في إدارة شؤون الدولة.

وقد انسحب أعضاء ائتلاف الكتل الكردستانية من جلسة البرلمان الثلاثاء، تعبيراً عن رفضهم تصريحاتٍ للنائب حسين الأسدي عن ائتلاف دولة القانون والتي دعا فيها إلى محاسبة الرئيس العراقي جلال طالباني قانونيا لإيوائه نائبَه طارق الهاشمي المطلوب قضائيا.

وأشار النائب عن كتلة العراقية أحمد المساري إلى أهمية خروج هذا المؤتمر الوطني السابق الذكر بقرارات ملزمة:"اتفق على أن يكون هنالك توقيع لكل رؤساء الكتل المشاركة في هذا المؤتمر وأن تكون هنالك ضمانات على تنفيذ ما يتفق عليه لكي نستطيع أن نطمئن شعبنا وجماهيرنا بأننا يمكن أن نخرج بحقيقة ونتيجة من هذا المؤتمر."

مشاركة دون شروط

في المقابل، أكد النائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية محسن سعدون ضرورة المشاركة في المؤتمر من دون شروط مسبقة:

"المؤتمر ينجح بدون شروط مسبقة. نحن في العملية السياسية وحكومة الشراكة الوطنية لدينا خارطة طريق وهي اتفاقيات أربيل . لدينا الدستور الدائم ."

وأعرب عضو ائتلاف دولة القانون محمد الجوراني عن تفاؤله بنجاح اللقاءات التمهيدية قبل انعقاد المؤتمر:

"الحوارات شبه ناجحة ووصلت إلى خطوات ايجابية والأمور تبشر بخير."

ومن المتوقع أن يـُعلـَن قريبا تشكيلُ لجنة تحضيرية للمؤتمر لتأخذ على عاتقها مهام تحديد موعد ومكان انعقاده وجدول أعماله.

قتلى وجرحى في العراق

قال مسؤولون عراقيون إن طفلا قتل واصيب تسعة أفراد في انفجارات وقعت في وقت مبكر من صباح الأربعاء قرب ثلاثة منازل لضباط أمن في بعقوبة شمال شرق بغداد.

كما لقي أحد عناصر الصحوة مصرعه وأصيبت زوجته بجروح جراء هجوم شنه مسلحون على منزله في قضاء المقدادية في محافظة ديالى فجر الأربعاء.

وفي بغداد، اغتال مسلحون ضابطا برتبة ملازم أول في الجيش لدى مرور سيارته في ساحة التحريات فيما أدى انفجار عبوة ناسفة قرب دورية للشرطة إلى إصابة ثلاثة من عناصر الدورية ومدني في منطقة السيدية جنوب المدينة.

وقتل شرطي وأصيب آخر بجروح في انفجار قنبلة قرب دورية للشرطة في أحد الشوارع الرئيسية في مدينة الموصل شمالي البلاد.
XS
SM
MD
LG