Accessibility links

إقتراح لجنة بيكر يلوح بتغيير المهمة الأميركية في العراق وسحب معظم وحداتها العسكرية


أفاد مصدر مطلع على تقرير لجنة دراسة الوضع في العراق لصحيفة واشنطن بوست اليوم الجمعة بأن اللجنة ستقترح سحب معظم وحدات القوات الأميركية في العراق بحلول أوائل العام 2008 وترك عدد قليل منها في البلاد من أجل تدريب القوات العراقية وتقديم النصح والمشورة والدعم لها.


وينص الإقتراح على تغيير مهمة الولايات المتحدة في العراق ليصبح دوراً ثانوياً بينما تستلم القيادة العراقية وقواتها مسؤولية محاربة التمرد السني ووقف العنف الطائفي. كما ينص الإقتراح على ضرورة دمج بعض العناصر الأميركية مع وحدات أمنية عراقية إبتداء من الشهر المقبل لضمان قيادة وفاعلية أفضل.


وقال المصدر الذي لم يرغب الكشف عن إسمه أن تحديد موعد لسحب القوات الأميركية في أوائل العام 2008 يعتمد بشكل أساسي على الظروف على أرض الواقع. كما أن تقرير اللجنة خلص إلى أنه من المهم جدا ممارسة ضغوط على القادة العراقيين لفعل المزيد فيما يتعلق بإستلام المسؤولية عن أمن بلدهم.


وأضاف المصدر أن تقرير اللجنة الذي سيـُكشف عنه يوم الأربعاء المقبل يتعلق بضرورة تغيير دور القوات الأميركية في العراق من دور قتالي إلى دور داعم مشيراً إلى أن التقرير يهدف أيضاً إلى التوضيح بأن وجود القوات الأميركية في العراق لا يعتبر التزاماً مفتوح المدة، وقال إن الولايات المتحدة ستنجز المهمة وإنه يتعين على العراقيين أن يفهموا ذلك.


هذا ومن المتوقع أيضاً أن يقترح التقرير فتح حوار مع كل من سوريا وإيران وعقد مؤتمر دولي حول العراق بمشاركة الدول المجاورة له.

XS
SM
MD
LG