Accessibility links

رومني يفوز في الانتخابات التمهيدية على سانتوروم في ولاية آيوا


تصدر المرشح ميت رومني السباق في انتخابات ولاية آيوا التمهيدية لتحديد المرشح الجمهوري إلى الانتخابات الرئاسية الأميركية متقدما بفارق ثمانية أصوات فقط على منافسه ريك سانتوروم، بعد أن حصد كل منهما ما يقارب 25 في المئة من الأصوات.

وبحسب النتائج، فقد فاز رومني بـ30015 صوتا مقابل 30007 أصوات لمنافسه سانتوروم وهو المرشح الذي حقق صعودا مفاجئا في الأسابيع الماضية.

في حين حل المرشح رون بول في المركز الثالث، والمرشح نيوت غينغريتش في المرتبة الرابعة، يليه المرشح المتحدر من ولاية تكساس ريك بيري، ثم المرشحة ميشيل باكمان.

وبحسب استطلاعات الرأي، فإن رومني، الحاكم السابق لولاية ماساشوسيتس، الأكثر قدرة على التغلب على الرئيس باراك أوباما في الانتخابات الرئاسية المقررة في 6 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وكان سكان ولاية آيوا الأميركية قد بدأوا بعقد مجالس الناخبين المعروفة بـ"كوكوس" اعتبارا من الساعة السابعة من أمس الثلاثاء بالتوقيت المحلي، ما أعطى إشارة الانطلاق لعملية ترمي إلى تسمية المرشح الجمهوري الذي سينافس أوباما خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وقد شارك فيها 100 ألف ناخب جمهوري على الأقل موزعين على 1774 دائرة في هذه الولاية.

وفي مدينة ويست دي موين بضاحية دي موين عاصمة الولاية، توجه رئيس الجمعية إلى أكثر من 200 شخص لشرح مجريات السهرة الانتخابية.

وأقسم الناخبون اليمين على العلم الأميركي ثم أعطى رئيس الجلسة الكلام لممثلي المرشحين.

هذا وستجري الانتخابات التمهيدية المقبلة في ولاية نيوهامشر في العاشر من الشهر الجاري وتتبعها جولات أخرى في كل ساوث كارولينا وفلوريدا.

بيري يقييم مسعاه الرئاسي

من ناحية أخرى، قال المرشح ريك بيري إنه سيعود إلى ولاية تكساس لتقييم مسعاه للمنافسة على الفوز بترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية بعد أن جاء في المركز الخامس في انتخابات آيوا التمهيدية.

وأبلغ بيري مؤيديه أنه قرر أن يعود إلى تكساس ويقوم بتقييم نتائج الانتخابات التمهيدية لتقرير ما إذا كان سيسير قدما في هذا السباق.

يشار إلى أنه قبل أشهر قليلة كان بيري يتصدر المرشحين الرئاسيين الجمهوريين في استطلاعات الرأي.

أوباما واثق من الفوز

في المقابل، أبدى الرئيس أوباما أمس الثلاثاء ثقته بالمعركة التي يخوضها للانتخابات الرئاسية المقبلة.

وقال أوباما لمجموعة من الديموقراطيين المشاركين في تجمع حزبي في ولاية آيوا عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة "بطريقة ما، اشعر فعلا بالتفاؤل أكثر مما كنت عليه عندما ترشحت للمرة الأولى".

وأضاف أوباما المرشح لولاية ثانية على رأس الولايات المتحدة خلال هذه الندوة التي نقلت في واشنطن عبر رابط الفيديو "في عام 2012، يجب تذكير الأميركيين بكامل الطريق الذي اجتزناه".

وقال "بفضل هذه الجمعيات الانتخابية، وضعنا حدا للحرب في العراق كما سبق ووعدنا، وجنودنا يعودون إلى بلادهم".

وأضاف أيضا "بفضل العمل الذي قام به عدد كبير منكم حتى في الفترة التي سبقت الجمعيات الانتخابية قبل أربعة أعوام، التأمين الصحي بات واقعا لملايين الأميركيين".

وردا على سؤال لإحدى الناشطات بشأن الطريقة التي يرد من خلالها على الناس الذين يأخذون عليه عدم القيام بكثير من الانجازات، أكد أوباما "إننا قمنا بالكثير، وما يزال أمامنا الكثير من الأمور للقيام بها".

وأكد أوباما أن "هذا هو السبب الذي نحتاج من اجله أربع سنوات إضافية".

ومن المقرر أن يزور أوباما اليوم الأربعاء ولاية أوهايو، وهي ولاية أساسية على الخريطة الانتخابية.

XS
SM
MD
LG