Accessibility links

المغرب يطلق قناة اخبارية جديدة


تنطلق من المغرب اليوم الجمعة القناة الإخبارية "ميدي 1 سات" بهدف جذب 80 مليون مشاهد في المغرب العربي وذلك في وقت يحتدم التنافس في المنطقة بعد تخصيص قنوات تلفزيون خليجية وشرق اوسطية برامج خاصة بمشاهدي هذه المنطقة من العالم.

قال رئيس القناة الفرنسي بيار كاسالتا الذي كان قد اطلق في 1981 اذاعة البحر الابيض المتوسط باللغتين العربية والفرنسية التي تتمتع بنسبة استماع جيدة في المنطقة، بأن "ميدي 1 سات" ستكون اول قناة اخبارية في المغرب العربي وبين الجالية المغاربية في اوروبا.

وفي المنطقة الحرة في طنجة اقام كاسالتا على ارض مساحتها 20 الف متر مربع مبنى من طبقتين مساحته 4650 مترا مربعا يضم استوديو لتقديم النشرات الاخبارية وآخر مخصص للحوارات. وتضم القناة 100 موظف اغلبهم من المغرب اضافة الى 29 صحافيا نصفهم من العاملين باللغة العربية والنصف الآخر باللغة الفرنسية وهم من ثماني جنسيات: فرنسية وسويسرية ومغربية وجزائرية وتونسية وسورية ولبنانية واردنية.

واوضح مدير تحرير القناة الفرنسي من اصل لبناني مارك صيقلي ان مبدأ القناة هو الدقة والنزاهة ووضوح الصياغة دون الانحياز الى طرف.

ونفى المسؤول السابق عن القسم الدولي في القناة الفرنسية العامة "فرانس 3 " ان يكون قد تم تحديد خطوط حمر للقناة. واشار الى عدم وجود مقدم نجم في القناة التي يتولى كل صحافي فيها صياغة التعليق والقيام بتركيب الصور والصوت. وقال بيار كاسالتا أن مقدمي البرامج شباب لطفاء ولا يسعون الى الابهار ولا يملكون وجوها جامدة كما هو حال مقدمي القنوات الخليجية. وستقدم النشرة الاخبارية الاولى للقناة الجمعة الصحافية الجزائرية ليلى بوزيدي.

XS
SM
MD
LG