Accessibility links

logo-print

انسان آلي ثان يسبر أغوار هرم خوفو


أعلن في القاهرة أن فرقا من مصر وسنغافورة وبريطانيا وهونغ كونغ ستقوم بإدخال انسان آلي لاستكمال استكشاف اسرار اكبر اهرامات الجيزة بعد اربعة اعوام من التجربة الاولى.

وقال الامين العام للمجلس الاعلى للاثار المصرية زاهي حواس ان الانسان الالي الجديد سيتم ادخاله في احد الانفاق الصغيرة في غرفة دفن الملكة حيث ادخل الربوت الاول في 2002، وسيتم الاختيار بين انسان آلي صنعته جامعة مانشتسر البريطانية بالتعاون مع جامعة هونغ كونغ والجامعة الوطنية في سنغافورة .

وكان المجلس الاعلى للاثار، قد ادخل بالتعاون مع بعثة اميركية قبل اربعة اعوام، الانسان الالى في الفتحة الجنوبية، وحفر ثقبا في فتحة باب على بعد بضعة امتار من فتحة البوابة التي كان يعتقد انها للتهوية. الا انه عثر على باب اخر على بعد 21 سنتمترا.

وبثت القنوات الفضائية هذا الاكتشاف في حينه. وبدأت تجربة ثانية في الفتحة الشمالية، وتم العثور على نفق متعرج باتجاه الشمال والجنوب، وعثر في نهايته على بعد 60 مترا من المدخل، على باب صغير له مقبضان من النحاس. على اثر ذلك، قامت الادارة الهندسية في منطقة الهرم بتصميم نفق بنفس المواصفات يتماثل مع طول وعرض النفق الاصلي داخل الهرم الاكبر، لاجراء الاختبارات على دخول الانسان الالي وعمله في داخل النفق الاصلي. وباجراء التجربة في النفق الذي تم تصميمه، نجح الانسان الالي المشترك من بريطانيا وهونغ كونغ في حين تعطل نظيره السنغافوري نتيجة كسر احد قطعه خلال نقله في الطائرة الى مصر.

ومن المتوقع ان يقوم الفريق ،الذي سيفوز بادخال الانسان الالي، بادخاله للمرة الثانية في الفتحة الشمالية والجنوبية لاكتشاف ما وراء الابواب وتصوير الانفاق.

XS
SM
MD
LG