Accessibility links

عنان: لدى الأمم المتحدة معلومات عن تهريب أسلحة عبر الحدود السورية اللبنانية


صدرت وثيقة عن الأمم المتحدة الجمعة أكد فيها الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان وجود معلومات تتعلق بتهريب أسلحة عبر الحدود السورية رغم التدابير التي تتخذها الحكومة اللبنانية لمراقبة حدوده.
ففي رسالة إلى مجلس الأمن عن تطبيق القرار 1701 الذي أنهى الحرب بين إسرائيل وحزب الله في تموز/يوليو الماضي، قال عنان إن الوضع العسكري والأمني في منطقة عمليات قوة يونيفيل يشهد مزيدا من الاستقرار وأن وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله في جنوب لبنان مستمر بصورة عامة.
وكشف عنان عن أن مواصلة عمليات التحليق الإسرائيلية في الأجواء اللبنانية ما زالت تطرح مشكلة.
وأضاف عنان أن وقف الأعمال العسكرية قد طبق ولم تحصل حوادث أو مواجهات خطرة، لكنه أوضح أن قوا يونيفيل لاحظت انتهاكات للمجال الجوي اللبناني من قبل طائرات أو طائرات إسرائيلية بلا طيار بوتيرة يومية تقريبا.
وذكرت الرسالة أن عنان يدرك دوافع إسرائيل الهادفة إلى الإفراج عن جندييها اللذين خطفهما حزب الله وفق ما قال.
وشدد عنان على اعتبار الإفراج غير المشروط عن الجنديين الإسرائيليين الأسيرين وتسوية مسألة الأسرى اللبنانيين في إسرائيل أبرز أولوياته.
وكتب عنان في رسالته أن الوسيط الذي اختاره للعمل من أجل تحقيق هذا الهدف والذي لم يكشف عن اسمه يقوم بجهد كثيف لدى جميع الأطراف للتوصل إلى حل.
وختم عنان الذي سيقدم مقترحات تتعلق بترسيم الحدود في مزارع شبع بالقول إنه كلف خبيرا في رسم الخرائط جمع كافة العناصر تمهيدا لأي نشاط ديبلوماسي قد تضطر الأمم المتحدة للقيام به في هذا المجال.
XS
SM
MD
LG