Accessibility links

بوش يحث الجمهوريين والديموقراطيين على العمل معا للتوصل إلى توافق بشأن العراق


دعا الرئيس بوش اليوم السبت إلى مزيد من التوافق بين الجمهوريين والديموقراطيين حول المسألة العراقية، مشيرا إلى أنه سيعمل مع المسؤولين في الجانبين من أجل بلوغ هذا الهدف وأنه يريد الاستماع إلى كل النصائح قبل اتخاذ قرارات حول تعديلات في الاستراتيجية في العراق.

وقال بوش في كلمته الإذاعية الأسبوعية إن النجاح في العراق يتطلب من المسؤولين في واشنطن، جمهوريين وديموقراطيين، أن يعملوا معا ويتوصلوا إلى أوسع توافق ممكن حول طريقة إنجاز تقدم وأضاف:
"يمكننا معا أن نساعد العراقيين على بناء وطن حر وديموقراطي في قلب الشرق الأوسط، وأن نعزز المعتدلين والإصلاحيين في المنطقة الذين يعملون من أجل السلام، وأن نترك لأولادنا وأحفادنا عالما أكثر أمنا ومليئا بالأمل".


وقال الرئيس بوش إن اجتماعه مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في عَمَّان الخميس أكد له مجددا تصميم المالكي على تحقيق الاستقرار في العراق، وأضاف قائلا:
"يتوقف نجاح الحكومة العراقية على نجاح قوات الأمن العراقية. ومع أن تدريب القوات العراقية يمضي بخطوات ثابتة، إلا أننا اتفقنا على بذل مزيد من الجهد وبسرعة أكبر".

وستقدم مجموعة العمل من أجل العراق إلى بوش في السادس من ديسمبر/ كانون الأول الجاري تقريرا حول الخيارات الاستراتيجية للسياسة الأميركية في العراق. وأفادت الصحف الأميركية بأن المجموعة المستقلة التي يرأسها وزير الخارجية الأميركية الأسبق جيمس بيكر والسناتور الديموقراطي السابق لي هاملتون قد تقترح سحب جزء أساسي من القوات القتالية الأميركية المنتشرة في العراق بحلول بداية 2008.

وقد قال مسؤولون أميركيون إن الرئيس بوش سيجري محادثات في البيت الأبيض مع عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق يوم الإثنين سعيا إلى الحد من العنف الطائفي في العراق.

من جهة أخرى أعلن الحكيم في مؤتمر صحافي عقده في عمان السبت رفضه مقترح الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان بعقد مؤتمر عن العراق في الخارج قائلا إنه غير منطقي وغير شرعي لأن الحل يكمن داخل العراق.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان اقترح يوم الثلاثاء الماضي عقد مؤتمر دولي عن العراق يضم الأحزاب السياسية العراقية وجدد التأكيد على الحاجة لإشراك سوريا وإيران.

تجدر الإشارة إلى أن ردود فعل القادة العراقيين تباينت إزاء الدعوة التي وجَّهها الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان لعقد مؤتمر دولي حول العراق.
XS
SM
MD
LG