Accessibility links

logo-print

سولانا يعتبر أن حماس ضيعت فرصة لرفع الحصار عن السلطة الفلسطينية


قال الممثل الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي خافيير سولانا إن حركة حماس ضيعت فرصة لرفع الحصار المالي والسياسي المفروض على السلطة الفلسطينية.

وأضاف سولانا بعد اجتماعه مع رئيس السلطة محمود عباس في غزة السبت أنه يعتقد أن العرض الذي قدمه عباس إلى حركة حماس كان سخيا جدا ويمكن أن يحُل عدة مشاكل يعاني منها الفلسطينيون ولكنه أعرب عن الأسف لان حماس رفضت العرض.

وتابع سولانا يقول إن عباس بذل جهدا كبيرا لمحاولة تشكيل حكومة وحدة وطنية، ولكن تبين أن هذا الأمر مستحيل وبالتالي فانه ينبغي عليه أن يتخذ قرارات أخرى. وأكد انه يستطيع الاعتمادَ على دعم الاتحاد الأوروبي عندما يتخذ تلك القرارات.

هذا وكان عباس قد اجتمع مع وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير في غزة ودعا إلى ضرورة تفعيل دور اللجنة الرباعية من اجل إنجاح مساعي الوصول إلى سلام دائم.

وقال في مؤتمر صحفي مشترك إن مباحثاته مع الوزير الألماني تناولت تشكيل حكومة الوحدة الوطنية ، وخطة خارطة الطريق والمبادرة العربية ورؤية الرئيس بوش والتصريحات الأخيرة لرئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت.

وأضاف أن المباحثات تعرضت أيضا إلى دور ألمانيا في الأشهر الستة المقبلة عندما تتولى رئاسةَ الاتحاد الأوروبي، والى الأوضاع الاقتصادية المتردية نتيجة الحصار الاقتصادي على الأراضي والشعب الفلسطيني.

هذا وقد اجتمع عباس أيضا مع وزيرة خارجية النمسا اورسولا بلاسنيك وأطلعها على التطورات في الأراضي الفلسطينية.

وقالت الوزيرة بعد الاجتماع إن النمسا والاتحاد الأوروبي يعملان لدعم الشعب الفلسطيني بهدف التغلب على الصعوبات التي يواجهها في حياته.
XS
SM
MD
LG