Accessibility links

ايران تدعو إلى خفض جديد في انتاج اوبك


قالت وكالة الأنباء الإيرانية إن المندوب الايراني لدى منظمة الدول المصدرة للنفط اوبك كاظم بور اردبيلي دعا الاحد إلى أن تقرر المنظمة خلال الإجتماع الذي ستعقده في 14 ديسمبر/كانون الأول خفضا جديدا لانتاج النفط .

وقال اردبيلي إن بعض العوامل مثل بطء النمو العالمي وزيادة احتياطي النفط الخام والمنتجات المشتقة عنه تشير إلى أن السوق بحاجة إلى خفض جديد لانتاج اوبك. وكانت المنظمة قد قررت في 20 أكتوبر/تشرين أول خفض سقف انتاجها في محاولة لدعم أسعار النفط فيما أوصى بعض المسؤولين في المنظمة بدرس آثار هذا القرار قبل التفكير بخفض جديد للانتاج.

لكن اردبيلي اعتبر أنه لا يزال هناك عرض يفوق الطلب في السوق حتى مع الخفض الأخير للمنظمة، وأنه تمت الاستجابة لكل طلبات السوق. وكان الامين العام لمنظمة أوبك بالوكالة محمد باركيندو، رأى في العشرين من نوفمبر/تشرين الثاني أنه ينبغي انتظار شهر على الاقل قبل تقييم آثار القرار الذي اتخذته المنظمة في اكتوبر/تشرين أول لخفض الإنتاج بمعدل 2.1 مليون برميل في اليوم .

وستعقد اوبك اجتماعا جديدا في 14 ديسمبر/كانون أول في ابوجا بنيجيريا لدراسة أول تقييم لنتائج هذا الخفض. وقد أعربت دول عدة أعضاء في المنظمة وخصوصا المملكة العربية السعودية وفنزويلا والجزائر وقطر عن تاييدها لخفض إضافي في الانتاج في حال استمرت الاسعار في التراجع. يذكر ان ايران هي رابع منتج للنفط في العالم وثاني منتج داخل اوبك.

XS
SM
MD
LG