Accessibility links

هنيه:أمير قطر تعهد بدفع رواتب موظفي وزارة التعليم الفلسطينية


أعلن إسماعيل هنيه رئيس الوزراء الفلسطيني الذي يقوم بجولة في عدد من الدول العربية أن قطر وعدت بدفع رواتب موظفي وزارتي التربية والتعليم والصحة الفلسطينيتين إذا اقتضى الأمر والمقدرة بعدة ملايين من الدولارات.

وصرح هنية للصحافيين في ختام المحادثات التي أجراها مع المسؤولين في قطر بأن أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني تكفل بدفع رواتب كل موظفي وزارة التربية والتعليم الفلسطينية وموظفي وزارة الصحة إذا إقتضى الأمر. وأضاف أن الشيخ حمد تعهد كذلك بانشاء بنك اسلامي في فلسطين. مما يذكر أن عشرات آلاف الموظفين في السلطة الفلسطينية لم يتلقوا عمليا رواتبهم منذ تولت الحكومة الفلسطينية المبثقة عن حركة المقاومة الاسلامية حماس مهامها في مارس./آذار وتبلغ قيمة الرواتب الشهرية أكثر من 120 مليون دولار.

وكانت حكومة حماس قد توقفت عن دفع الرواتب بسبب تعليق المساعدات الدولية ورفض المصارف عمليات تحويل الاموال. وكان اسماعيل هنية الذي وصل إلى الدوحة قادما من مصر في اطار اول جولة خارجية له منذ ان تولت حماس رئاسة الحكومة الفلسطينية، قد حذر السبت في الدوحة من اغلاق باب الحوار حول تشكيل حكومة وحدة وطنية، متخوفا من التداعيات التي يمكن ان تنتج عن ذلك. لكنه اقر بوجود "عقدة" امام مباحثات تشكيل مثل هذه الحكومة، وقال قطعنا شوطا كبيرا لكن في المحطة الاخيرة جرى تراجع حول التفاهمات مما أحدث العقدة. وحول طبيعة هذه العقدة، قال يفترض أن يكون للكتلة البرلمانية الاكبر وجود في الحقائب الوزارية المهمة، وهنا تكمن نقطة الخلاف.

XS
SM
MD
LG