Accessibility links

logo-print

وزير البيئة الإسرائيلية يؤيد إطلاق سراح مروان البرغوثي بعد إطلاق سراح الجندي شليط


أبدى وزير البيئة الإسرائيلية جدعون عزرا للإذاعة الإسرائيلية العامة الاثنين استعداده لتأييد الإفراج عن القيادي في حركة فتح بالضفة الغربية مروان البرغوثي الذي حكمت عليه محكمة إسرائيلية بالسجن المؤبد لضلوعه في اعتداءات.

وأضاف عزرا، وزير الأمن الداخلي السابق والعضو في حزب كاديما الذي يتزعمه رئيس الوزراء ايهود اولمرت: "على أي حال فإن إفراجا كهذا وكذلك الإفراج عن معتقلين آخرين ليسا واردين إلا بعد إطلاق سراح الجندي جلعاد شاليت الذي أسرته مجموعات مسلحة فلسطينية في 25 يونيو/حزيران على مشارف قطاع غزة".

واعتبر أن الإفراج عن البرغوثي سيتيح تعزيز حركة فتح التي يترأسها محمود عباس في مواجهة حركة حماس التي تترأس الحكومة الفلسطينية.

وهي المرة الأولى التي يتحدث فيها وزير في الحكومة الحالية عن اطلاق سراح مروان البرغوثي، القيادي البارز في فتح وأحد أركان الانتفاضة الفلسطينية الثانية التي اندلعت في سبتمبر /أيلول 2000.

وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن الحكومة الإسرائيلية تواصل اتصالاتها مع مروان البرغوثي رغم اعتقاله، وخصوصا عبر نائب المعارضة اليسارية حاييم ارون.

وكان وزيران في الحكومة الإسرائيلية السابقة تحدثا في عام 2004 عن احتمال إفراج مبكر يستدعي عفوا رئاسيا.

وكانت صدرت بحق البرغوثي في يونيو/ حزيران 2004 خمسة أحكام بالسجن المؤبد بعدما أدانته محكمة إسرائيلية بالضلوع في أربعة اعتداءات دموية.

لكن اعتقاله ضاعف شعبيته في صفوف الفلسطينيين وأعيد انتخابه في يناير/كانون الثاني عضوا في المجلس التشريعي الفلسطيني.

وكان عباس قد أعلن في سبتمبر/ايلول أنه سيطالب بالإفراج عن البرغوثي في إطار عملية تبادل للأسرى مع إسرائيل.
XS
SM
MD
LG