Accessibility links

logo-print

سوريا تحرز ذهبية السباحة في سباق 50 مترا حرة


نجح السباح السوري رافد المصري الاثنين في تحقيق مفاجأة من العيار الثقيل بتفوقه على نخبة السباحين اليابانيين والصينيين وإحرازه ذهبية سباق 50 مترا حرة ضمن دورة الألعاب الأسيوية الخامسة عشرة التي تستضيفها قطر مسجلا زمنا قدره 22,41 ثانية.

ونال الياباني ماكوتي ايتو الفضية مسجلا زمنا قدره 22,77 ثانية فيما أحرز الصيني كاي لي الميدالية البرونزية بعدما قطع المسافة بـ22,59 ثانية. يذكر أن العرب غابوا عن منصة التتويج في السباحة في بوسان قبل أربع سنوات. و يعتبر رافد المصري الذي يعيش في ألمانيا منذ ولادته عام 1982 من أبرز السباحين في المسافات القصيرة وتحديدا في سباق 50 مترا وكان حل في المركز الرابع في بطولة العالم الأخيرة.

وأكدت مصادر موثوقة لوكالة الصحافة الفرنسية أن المصري "سيمثل ألمانيا وليس سوريا في اولمبياد بكين 2008".

وأشارت المصادر إلى أن رافد، وهو ليس من عائلة المصري المعروفة في سوريا بأبطالها في السباحة، "اشترط لتمثيله سوريا في أسياد الدوحة أن يسمح له بتمثيل ألمانيا في اولمبياد بكين كونه مغتربا فيها ويحمل جنسيتها".

لكن المصري قال بعد تتويجه: "الآن اهتمامي منصب على بطولة العالم المقبلة حيث سأمثل سوريا، أما بالنسبة إلى الألعاب الاولمبية في بكين فلم اتخذ أي قرار بهذا الصدد حتى الآن".

وبدأ المصري بتمثيل سوريا قبل نحو ثلاث سنوات وخرج من التصفيات الأولى في اولمبياد أثينا في سباقي 50 و100 مترا حرة، ونال فضية سباق 50 مترا حرة في دورة الألعاب العربية الأخيرة في الجزائر.

وفرغ رافد نفسه منذ نحو عام ونصف العام لسباق 50 مترا عبر معسكرات متواصلة على أمل ان يتوج بميدالية في الاولمبياد المقبل. وقال المصري: "بالتأكيد كنت أسعى إلى إحراز ميدالية، انه اكبر فوز لي في بطولة عالمية، وسأسعى في بطولة العالم المقبلة إلى بلوغ الدور النهائي وإحراز إحدى الميداليات".

واعتبر أن "الكثير من السوريين يتابعون الرياضة واعتقد بأنهم سعداء، وآمل أن يعزز فوزي في الألعاب الأسيوية شعبية السباحة في سوريا".

وأوضح "أعيش وأتدرب في ألمانيا لان عائلتي هاجرت إلى هناك قبل 40 عاما، وتوجت بطلا لألمانيا ثلاث مرات، لكن لدينا العديد من الأقرباء في سوريا". وتابع "كنت اتابع دراستي في الهندسة لكن اكتشفت بأنها مملة فانتقلت إلى التربية البدنية".

XS
SM
MD
LG