Accessibility links

المالكي يدعو إلى عقد مؤتمر إقليمي حول العراق


أعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اليوم الثلاثاء إن العراق سيدعو إلى عقد مؤتمر إقليمي تشارك فيه دول الجوار لبحث كيفية تعزيز الأمن والاستقرار.

كما أشار المالكي في مؤتمر صحافي نقله التلفزيون العراقي الرسمي إلى أن مؤتمرا للقوى السياسية سيعقد منتصف الشهر الحالي تحضره الأحزاب والمنظمات المشاركة في العملية السياسية وغيرها من أجل تعزيز الوحدة الوطنية.

وقال المالكي خلال مؤتمر صحافي: "تعزيزا للمصالحة الوطنية سيعقد مؤتمر للقوى السياسية منتصف الشهر الحالي تحضره الأحزاب والمنظمات المشاركة في العملية السياسية وغيرها من أجل تعزيز الوحدة الوطنية.. والإسهام في إخراج العراق من المرحلة الصعبة التي يتجازها حيث تتكالب عليه قوى الارهاب والمجموعات المسلحة الخارجة عن القانون والتي تعمل على اشاعة الفوضى في البلاد".

وأوضح أن المؤتمر يهدف إلى الاتفاق على ميثاق وطني يحرم الاقتتال الطائفي ويفتح آفاق التعاون مع مختلف مكونات الشعب.

وكان المالكي قد رفض دعوة الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان إلى عقد مؤتمر دولي، واعتبرها مصادرة لإرادة الشعب وانتقد في الوقت ذاته ما وصفه بتزيين انان صورة النظام السابق.

وأفاد بيان للمكتب الاعلامي التابع لرئيس الوزراء بأن الحكومة القائمة على أسس دستورية لا يمكن أن تقبل فكرة عقد مؤتمر دولي يصادر كل التطور الحاصل في العملية السياسية ويفرض وصاية دولية على الشعب.
وانتقد المالكي قول عنان الاحد إن العراقيين لديهم الانطباع بان الوضع حاليا في العراق اسوأ مما كان عليه في العهد السابق، قائلا ان ذلك تزيين لصورة النظام السابق المعروف بجرائمه ضد الانسانية.

XS
SM
MD
LG