Accessibility links

المالكي يدعو إلى عقد مؤتمر يضم الدول المجاورة للعراق وإلى ميثاق وطني يحرم القتال بين العراقيين


دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إلى عقد مؤتمر يضم دول جوار العراق لبحث سبل تحسين الأوضاع الأمنية في البلاد وقال إنه سيوفد مبعوثين إلى الدول المجاورة لبحث أوجه التعاون ومناقشة القضايا التي تهم العلاقة بين هذه الدول .
وأضاف في مؤتمر صحفي عقده في بغداد أن القادة السياسيين في العراق سيلتقون في منتصف الشهر الجاري في محاولة لعقد مصالحة بين الطوائف المتنافسة.

وقال المالكي أن المؤتمر يهدف إلى "الاتفاق على وضع ميثاق وطني يحرم الاقتتال الطائفي ويفتح آفاقا للتعاون بين مختلف مكونات الشعب العراقي، والإسهام في إخراج الوطن من المرحلة الصعبة التي يتجاوزها حيث تتكالب عليه قوى الإرهاب والمجموعات المسلحة الخارجة عن القانون، والتي تعمل على إشاعة الفوضى في البلاد".

على صعيد آخر طالب وزراء خارجية الدول العربية في ختام اجتماع اللجنة الوزارية الخاصة بالعراق في القاهرة طالبوا الحكومة العراقية بحل المليشيات فورا ، والإسراع ببناء قوات الجيش والشرطة، ودعوا لعقد مؤتمر للمصالحة الوطنية العراقية في غضون أربعة أشهر.
وشارك في اجتماع اللجنة الوزارية الخاصة بالعراق المنبثقة عن الجامعة العربية وزراء خارجية كل من السعودية ومصر والبحرين والكويت ودولة الإمارات العربية والأردن والعراق والسودان، ومثل سوريا والجزائر في الاجتماع المندوبان الدائمان للدولتين لدى الجامعة العربية.
XS
SM
MD
LG