Accessibility links

logo-print

واشنطن ترحب باتفاق حكومات أوروبية على حظر شراء النفط من إيران


رحبت الولايات المتحدة الأربعاء بالاتفاق المبدئي الذي توصلت إليه دول الاتحاد الأوروبي لفرض حظر على شراء النفط الخام الإيراني إذا لم تتعهد إيران التعاون بشأن برنامجها النووي.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند في واشنطن "انه خبر سار جدا يأتي نتيجة مشاورات مكثفة جرت بين الولايات المتحدة والدول الأوروبية".

وأضافت "كنا نود ألا يتخذ فقط هذا النوع من الإجراءات من قبل حلفائنا المقربين والشركاء مثل الذين لدينا في أوروبا، وإنما أيضا من قبل دول من العالم اجمع".

وتابعت المتحدثة أن هذا التطور الجديد في الملف الإيراني يدعم إصدار الرئيس باراك اوباما في ديسمبر/كانون الاول الماضي قانونا لتمويل البنتاغون يعزز العقوبات على القطاع المالي في إيران.

وقد قال دبلوماسي أوروبي الأربعاء "هناك اتفاق مبدئي للمضي قدما" بشأن حظر نفطي. لكن "لا يزال هناك الكثير من العمل" حول هذا الملف.

جوبيه يعلن احتمال فرض الحظر

وكان وزير الخارجية الفرنسية ألآن جوبيه قد أعلن أن دول الاتحاد الأوروبي قد تتخذ قرارا بحظر شراء النفط الخام الإيراني خلال اجتماع وزراء خارجيتها في الثلاثين من الشهر الحالي.

وجاء تصريح جوبيه في مؤتمر صحافي عقده مع نظيره البرتغالي باولو بورتاس في لشبونة، وأعقب تصريحات لدبلوماسيين أوروبيين أفادت بان حكومات الاتحاد الأوروبي توصلت إلى اتفاق مبدئي لحظر واردات النفط الخام الإيراني إلى دول الاتحاد، لكنها لم تقرر بعد متى سيتم تطبيقه.

XS
SM
MD
LG