Accessibility links

1 عاجل
  • وفاة رائد الفضاء الأميركي جون غلين الخميس عن عمر يناهز 95 عاما

ترحيب فلسطيني وصمت إسرائيلي إزاء توصيات لجنة بيكر- هاميلتون بحل نزاع الشرق الأوسط


رحبت الرئاسة الفلسطينية الأربعاء بتقرير لجنة بيكر- هاميلتون الذي أوصى بضرورة بدء مفاوضات نشطة لحل النزاع العربي الإسرائيلي فيما لم يصدر عن الجانب الإسرائيلي أي رد فعل على ما ورد في التقرير.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة لوكالة الصحافة الفرنسية الأربعاء: "إن التقرير شخّص الأمور بدقة وإن حل الموضوع الفلسطيني هو بداية لحل كل القضايا في الشرق الأوسط بأسرها".

وأضاف: "دون حل القضية الفلسطينية لن تحل أي قضية أخرى، وستبقى أمور المنطقة معقدة. وإن بداية حلول مشاكل المنطقة ونهايتها هو حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وإعطاء الشعب الفلسطيني حقوقه وإقامة دولة فلسطينية مستقلة".

من جهتها دعت حركة حماس السياسيين في الولايات المتحدة إلى أخذ العبرة من هذه التقارير.
وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حماس لوكالة الصحافة الفرنسية:
"نتمنى على الساسة الأميركيين أن يأخذوا العبرة من هذه التقارير لان سياستهم العسكرية والسياسية فشلت".
وأضاف: "نتمنى أن ينظروا إلى الشعب الفلسطيني كشعب يسعى إلى إقامة دولة مستقلة وإيجاد حلول على أسس سليمة وعادلة".

وشدد برهوم على ضرورة استثمار التقرير في اتجاه حل القضية الفلسطينية في ظل المتغيرات على الصعيد العربي والدولي وفي الولايات المتحدة أيضا حيث الغالبية للديموقراطيين.

وفي القدس، قال مسؤول في رئاسة مجلس الوزراء الإسرائيلي إن الحكومة الإسرائيلية لا ترغب حتى الآن في إعلان موقف من التقرير.

وطلبت مجموعة الدراسات حول العراق في تقريرها الذي أصدرته الأربعاء من الرئيس بوش أن تشمل الجهود للتوصل إلى حل في العراق، دفعا جديدا للتوصل إلى السلام في النزاع العربي- الإسرائيلي.

وجاء في التقرير أن الولايات المتحدة لا يمكن أن تحقق أهدافها في الشرق الأوسط ما لم تهتم مباشرة بالنزاع العربي الإسرائيلي وعدم الاستقرار الإقليمي.

وحثت المجموعة التي يرأسها وزير الخارجية السابق جيمس بيكر والسناتور السابق لي هاملتون بوش على إظهار التزام متجدد ومتواصل من أجل التوصل إلى خطة سلام شاملة بين إسرائيل من جهة والفلسطينيين وسوريا ولبنان من جهة أخرى.
XS
SM
MD
LG