Accessibility links

المرشحون الجمهوريون ينطلقون إلى نيوهامشير لمواصلة حملتهم الانتخابية


انطلق العديد من المرشحين الجمهوريين إلى ولاية نيوهامشير ، بعد انتهاء المعركة الانتخابية في ولاية ايوا، وذلك لمواصلة حملتهم الانتخابية في هذه الولاية الصغيرة الواقعة شمال شرق البلاد والتي ستجري فيها الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في العاشر من الشهر الحالي.

وبعد قرار المرشحة ميشال باكمان الانسحاب من السباق اثر النتائج السيئة التي حصلت عليها في ايوا، بات المرشحون للفوز بترشيح الحزب الجمهوري ستة وهم ميت رومني، وريك سانتوروم، ورون بول، وجون هانتسمان وهو لم يشارك في معركة ايوا وفضل التركيز على ولاية نيوهامشير ر حيث يأمل الحلول في المرتبة الثالثة.

وفي ما يلي أهم التواريخ التي تحدد مراحل الانتخابات التمهيدية داخل الحزب الجمهوري لاختيار مرشح الحزب لمنافسة المرشح الديمقراطي وهو الرئيس الحالي للولايات المتحدة باراك اوباما.

10 يناير في ولاية نيوهامبشر

في العاشر من يناير/ كانون الثاني ستجري الانتخابات التمهيدية في ولاية نيوهامشير . تعتبر هذه الولاية الأقل تدينا في البلاد وتعطي استطلاعات الرأي فيها ميت رومني 43 بالمئة، ورون بول 16 بالمئة، حسب جامعة سوفولك في بوسطن. أما جون هانستمان فيحل في المرتبة الثالثة جامعا 10 بالمئة، يليه نيوت غينغريتش 9 بالمئة وريك سانتوروم 5 بالمئة.

21 يناير في كارولينا الجنوبية

وفي الحادي والعشرين من يناير/كانون الثاني ستجري الانتخابات التمهيدية في ولاية كارولينا الجنوبية.

تشكل هذه الولاية المحافظة والمتدينة اختبارا مهما لجميع المرشحين وينشط فيها حزب الشاي المحافظ بقوة. ويأتي غينغريتش في الطليعة في هذه الولاية جامعا نحو 40 بالمئة مقابل نحو 20 بالمئة لرومني.

ويمكن أن يحسن ريك سانتوروم وضعه بعد النتائج الجيدة التي حققها في ايوا. وقرر ريك بيري التوجه مباشرة إلى كارولينا الجنوبية متجاهلا ولاية نيوهامشير.

31 يناير في ولاية فلوريدا

وفي 31 يناير/ كانون الثاني ستجري الانتخابات التمهيدية في ولاية فلوريدا.

وكان غينغريتش في ديسمبر/ كانون الأول الأفضل بين المرشحين في هذه الولاية التي تعتبر الرابعة من حيث عدد السكان والتي للناطقين بالاسبانية الثقل الكبير فيها.

وأعلن رومني انه اشترى مساحات دعائية لدى قنوات التلفزيون المحلية، كما أعلن ريك سانتوروم انه توجه مرارا إلى هذه الولاية.

4 فبراير في نيفادا وماين

وفي الرابع من فبراير/ شباط يتم اختيار المرشح الجمهوري في كل من ولاية نيفادا وولاية ماين.

6 مارس سوبر ثلاثاء

وفي السادس من مارس/آذار تحرى الانتخابات التمهيدية في نحو عشر ولايات خلال ما اصطلح على تسميته السوبر ثلاثاء وبينها ولاية ماساشوسيتس.

وجهة نظر حملة اوباما

أما القائمون على حملة إعادة انتخاب الرئيس باراك اوباما فقد رأوا في أول معركة لاختيار المرشح الجمهوري للسباق إلى البيت الأبيض، نصرا للمرشحين المتطرفين، على حد تعبير مدير حملة اوباما جيم ميسينا .

فيما سارعت النائبة الديموقراطية عن ولاية فلوريدا ديبي شولتس إلى القول بان فشل رومني في تحقيق فوز حاسم في ولاية ايوا، يظهر انقساما واضحا في صفوف الجمهوريين، وقالت:

" هذا يبرهن مدى ضعف عملية التنافس بين المرشحين، وكيف إن الناخبين الجمهوريين غير متحمسين لرومني أو بقية المتنافسين في حلبة السباق".

ومن جانبه أعرب الرئيس السابق للجنة الوطنية للحزب الجمهوري مايكل ستيل عن اعتقاده بان نتيجة الانتخابات تظهر ان الجمهوريين غير مستعدين للالتفاف حول رومني بعد، وقال:

"أعتقد أن قاعدة الحزب الجمهوري، في هذه الولاية على الأقل، قد أرسلت إشارة قوية للغاية بأن هذه اللعبة لم تنته ِ بعد." هذا وقد حلّ رون بول عضو الكونغرس عن ولاية تكساس، في المرتبة الثالثة فيما جاء رئيس مجلس النواب السابق نيوت غينغريتش في المرتبة الرابعة.

ويتطلع المتنافسون الجمهوريون إلى الانتخابات التمهيدية المقبلة في نيوهامشير في العاشر من الشهر الجاري.

XS
SM
MD
LG