Accessibility links

انطلاق فعاليات مهرجان دبي السينمائي الدولي الأحد


تنطلق الأحد في دبي فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان دبي السينمائي الدولي الذي يسعى منظموه إلى تحويله إلى مرادف إقليمي لمهرجان كان الفرنسي أو البندقية الايطالي.

وسيعرض المهرجان الذي سينظم بين العاشر والسابع عشر من كانون الأول/ديسمبر 115 فيلما من 47 دولة.

وتتضمن هذه الدورة للمرة الأولى مسابقة للأفلام العربية. واستحدثت اللجنة المنظمة للمهرجان جوائز جديدة للسينما العربية باسم "جوائز المهر للإبداع السينمائي العربي" ستمنح لأفضل أفلام روائية وتسجيلية وقصيرة في الحفل الختامي للمهرجان. ويتنافس في هذه المسابقة ثلاثون فيلما.

والمعايير التي حددتها اللجنة المنظمة للأفلام المشاركة في هذه المسابقة، هي أن تكون لمخرجين العرب او من ذوي أصول عربية، من المنطقة أو من خارجها، وان تناقش "مواضيع تعكس أوضاع العالم العربي".

وقامت لجنة التحكيم في هذه المسابقة باختيار 10 أفلام لكل من فئات المسابقة الثلاث، وهي الأفلام الروائية الطويلة والأفلام القصيرة والأفلام التسجيلية. وتضم لجنة تحكيم مجموعة من صناع ونجوم السينما العربية والدولية مثل الممثلة المصرية ليلى علوي والمخرج المغربي اسماعيل فروخي والمخرج والمنتج التونسي رضا الباهي والمخرج اللبناني محمد سويد. كما تضم اللجنة مدير مهرجان تورنتو الدولي للسينما باري افريتش والمخرج الإيراني جعفر بناهي والناقدة السينمائية العالمية شيلا جونستون.

وتتضمن فعاليات المهرجان، إلى جانب العروض السينمائية، سلسلة من ورش العمل وجلسات النقاش والندوات التي سيشارك فيها صناع الأفلام وخبراء الفن السابع من مختلف أنحاء المنطقة والعالم. وتعرض أفلام المهرجان في مجموعة من المسارح وصالات السينما المغلقة والمكشوفة في دبي. وفي إطار سعيها إلى فرض نفسها كوجهة عالمية للسياحة والأعمال، تقوم إمارة دبي حاليا ببناء مدينة للاستوديوهات "ستوديو سيتي" وأخرى للإنتاج الإعلامي "ميديا برودكشن زون".

XS
SM
MD
LG