Accessibility links

انطلاق المركبة الفضائية ديسكوفري من محطة كينيدي


انطلاقت المركبة الفضائية ديسكوفري مساء اليوم السبت من محطة كينيدي في ولاية فلوريدا للالتحام بالمحطة الفضائية الدولية رغم توقعات الأرصاد الجوية بسوء الأحوال وتخوفات مسؤولي الأرصاد الجوية من أن تمنع الغيوم والرياح القوية جدا من الانطلاق.

وكانت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) سمحت بملء خزانات الوقود الخارجية للمركبة الفضائية وعلى القيام بمحاولة إطلاق مساء اليوم السبت.

P> وتقل المركبة سبعة رواد فضاء في مهمة تستمر 12 يوما تمضي منها ثمانية ملتحمة بمحطة الفضاء الدولية. وسيقوم افراد هذا الطاقم وهم امرأتان وخمسة رجال احدهم سويدي هو اول رائد فضاء من هذا البلد يقوم برحلة الى الفضاء، بمواصلة بناء المحطة في سلسلة من العمليات التقنية التي تتطلب الخروج الى الفضاء ثلاث مرات والعمل حوالى عشرين ساعة في فرق تضم كل منها رائدي فضاء.

ويحمل المكوك قطعة معدنية سيقوم افراد طاقمه بتركيبها لتوسيع هيكل المحطة وسيجددون التوصيلات الكهربائية للقسم الاميركي من المحطة، كما سيقومون بتشغيل الهوائي المزدوج العملاق الذي تم تركيبه في ايلول/سبتمبر ويعمل على الطاقة الشمسية. واستؤنف بناء المحطة الذي توقف بعد تحطم المكوك كولومبيا، خلال الرحلة السابقة للمكوك اتلانتيس في ايلول/سبتمبر.

وستسمح هذه المهمة كذلك باستبدال احد افراد طاقم محطة الفضاء الدولية الالماني توماس ريتر من وكالة الفضاء الاوروبية الذي وصل الى المحطة في تموز/يوليو في مكوك ديسكوفري والذي سيعود الى الارض في المركبة ذاتها. وستحل مكانه رائدة الفضاء الاميركية سونيتا وليامز.

وتنوي ناسا ارسال 14 مهمة جديدة لانجاز بناء محطة الفضاء الدولية بحلول .2010

XS
SM
MD
LG