Accessibility links

هنية يجدد من طهران رفضه الاعتراف بإسرائيل


جدد رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية خلال زيارته إلى طهران رفضه الاعتراف بإسرائيل.
يذكر أن زيارة هنية إلى إيران تستمر أربعة أيام في إطار أول جولة خارجية له منذ ترؤسه الحكومة الفلسطينية. وفي غزة، شارك ألاف الفلسطينيين في تظاهرة نظمتها حركة حماس الجمعة تأييدا لحكومة إسماعيل هنية ورفضا للحصار المفروض على هذه الحكومة منذ عدة أشهر.
وانطلقت التظاهرات بعد صلاة الجمعة من مساجد مدينة غزة قبل أن تتمركز أمام مقر المجلس التشريعي في المدينة. ودعا إسماعيل رضوان المتحدث باسم حركة حماس في كلمة أمام المتظاهرين إلى إبقاء هنية رئيسا للوزراء في الحكومة الحالية ورئيسا لأي حكومة مقبلة.
وأقر إسماعيل رضوان الناطق باسم حماس بوجود عقبات تعترض تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية.
وردد المتظاهرون الذين رفعوا رايات الحركة الخضراء وصورا لهنية هتافات مؤيدة للحكومة.
وقال احد المتحدثين من عناصر حماس في هذه التظاهرة: "نريد حكومة بالمقاييس الوطنية الفلسطينية ولا نريد حكومة وفقا للمقاسات الصهيونية الأميركية".
في المقابل، استنكرت حركة فتح تصريحات بعض القادة في حماس حول وجود تيار انقلابي في فتح على الشرعية الفلسطينية.
تقدمت مجموعة منبثقة عن اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية بطلب إلى رئيس السلطة محمود عباس لإقالة الحكومة الحالية.
وقال فهمي الزعارير الناطق باسم حركة فتح بأن تصريحات قادة حماس تدلل على انه لم يعد هناك ضرورة لدى الحركة في إقامة حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية.
وأضاف لـ"راديو سوا" أن هناك مسؤولين في حماس يفتقرون للخبرة السياسية.
وقال الزعارير إن العمل يجب أن يتركز على موضوع رفع الحصار عن الشعب الفلسطيني.
من ناحية أخرى، تتزايد الأصوات الفلسطينية المنادية بتقديم موعد الانتخابات للخروج من مأزق فشل الحوار حول تشكيل حكومة وحدة فلسطينية.
XS
SM
MD
LG