Accessibility links

بوش يبحث مع الزعماء المقبلين للكونغرس الوضع في العراق


بحث الرئيس بوش مع الزعماء المقبلين للكونغرس بمجلسيه القضايا الأساسية المطروحة ولاسيما الوضع في العراق في ضوء توصيات لجنة بيكر هاملتون.
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض توني سنو إن بوش اقترح أن تكون تلك الاجتماعات دورية وألا تقتصر على العراق موضحا أن الاقتراح لاقى تأييدا فوريا من الحاضرين.
وأضاف بوش: "عبر الديموقراطيون والجمهوريون الجالسون إلى الطاولة عن رغبتهم في الانتقال الآن إلى مرحلة ممارسة الحكم مع التفهم التام بأن الأميركيين ينتظرون منهم التعاون في التعامل مع كل الملفات سواء تلك التي تتعلق بالعراق أم بالملفات الداخلية الآنية الضاغطة".
وأضاف سنو أن بوش كان واضحا في إعلان نيته دراسة توصيات تقرير لجنة بيكر هاملتون دراسة وافية بما في ذلك سائر المراجعات التي تجريها وزارتا الخارجية والدفاع ومجلس الأمن القومي للسياسة المتعلقة بالعراق، قبل اتخاذ اي قرار في شأنها.
وقال سنو إن بوش لفت إلى أن التقرير رفض انسحابا سريعا للقوات الأميركية من العراق كما رفض تقسيم العراق.
وأضاف سنو أن بوش سيتصرف بما يمليه عليه دوره كقائد أعلى للقوات المسلحة.
وقال: "هناك تقارير وتوصيات واقتراحات وتحليلات أخرى سيتسلمها في القريب العاجل. ودوره كقائد أعلى للقوات المسلحة أن يستخلص منها سياسة تكون أكمل السياسات، وجميع من حضروا الاجتماع يفهمون ذلك".
وينوي بوش تكثيف جهوده السياسية والديبلوماسية الأسبوع المقبل والاستماع إلى كبار معاونيه تمهيدا لاتخاذ قرار في شأن توصيات لجنة بيكر هاملتون ومن ضمن الاجتماعات التي سيعقدها اجتماع في وزارة الخارجية.
من ناحية أخرى، قالت دانا بيرينو نائبة المتحدث باسم البيت الأبيض إن بوش يعتزم عقد اجتماعات مع كبار مستشاريه في الأسبوع المقبل تمهيدا لرسم سياسة جديدة إزاء العراق وأن من الممكن أن يعلن عنها قبل عيد الميلاد.
وأضافت أن بوش درس بعناية تقرير مجموعة دراسة الوضع في العراق وانه بانتظار نتائج ما ستجريه عدة مؤسسات حكومية هامة من استعراض للسياسة الأميركية إزاء العراق.
وأشارت المتحدثة إلى أن بوش سيجتمع مع وزيري الدفاع والخارجية والقادة العسكريين والسفير الأميركي في العراق زلماي خليل زاد وخبراء من الخارج تمهيدا لوضع سياسة جديدة.
غير أنها قالت إن إعلانها قبل عيد الميلاد ليس مؤكدا بصفة نهائية.
ومن ناحية أخرى، دعا رئيس الحزب الديموقراطي الأميركي هاوارد دين إلى تغيير فوري لسياسة الولايات المتحدة في العراق.
وقال في كلمة أمام مؤتمر الاشتراكيين الأوروبيين المنعقد في البرتغال إنه ينبغي على الحكومة الأميركية أن تتبنى أسلوبا متعددة الأطراف وان تلتزم بانسحاب تدريجي للقوات الأميركية في أسرع وقت ممكن.
XS
SM
MD
LG