Accessibility links

استمرار اللقاءات الفلسطينية الإسرائيلية لبحث استئناف المفاوضات المباشرة


قال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة إن اللقاءات الفلسطينية الإسرائيلية ستستمر حتى نهاية يناير/كانون الثاني لبحث إيجاد أرضية لاستئناف المفاوضات المباشرة بين الجانبين.

وأوضح أبو ردينة أنه يتوجب على الحكومة الإسرائيلية وقف الاستيطان بما في ذلك في مدينة القدس وقبول مبدأ حل الدولتين على حدود عام 1967 لإعطاء المساعي الأردنية الفرصة التي تستحقها من أجل استئناف المفاوضات.

وأضاف أبو ردينة في تصريحات لـ"راديو سوا، أمس الأربعاء "الموقف الفلسطيني والعربي والدولي هو التأكيد على حدود 67 ووقف الاستيطان حتى يمكن الحديث عن مفاوضات جدية. هي أيام أو أسبوع وسنرى مدى جدية الجانب الإسرائيلي. وسنرى ونقيم الأمور فلسطينيا وعربيا لاتخاذ القرارات المناسبة".

وعن مدى تفاؤل الفلسطينيين بما ستسفر عنه هذه اللقاءات، قال أبو ردينة "جئنا بنوايا واضحة وحسنة. نريد إنهاء النزاع ووضع الأمور في نصابها الحقيقي وإقامة سلام قائم على العدل والشرعية الدولية والحفاظ على الحقوق الفلسطينية إذا كان الجانب الإسرائيلي جادا واللجنة الرباعية قادرة على تحمل مسؤولياتها ستكون هناك فرصة جديدة".

كان اجتماع فلسطيني إسرائيلي بمشاركة أردنية وممثلين عن اللجنة الرباعية الدولية قد انتهى يوم الثلاثاء الماضي في العاصمة الأردنية عمان دون تحقيق انفراج يؤدي إلى استئناف المفاوضات التي انهارت في أواخر 2010 بعد أن رفضت إسرائيل تجميد جزئي للاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

ومن المقرر عقد لقاء ثان بين الجانبين في عمان غدا الجمعة.

أمل أميركي

وقد أعربت الولايات المتحدة عن أملها في أن يؤدي لقاء غد الجمعة بين الفلسطينيين والإسرائيليين إلى تقارب بين الجانبين من أجل استئناف المفاوضات المباشرة بينهما.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند "لقاء الثلاثاء بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني كان بناء، وتأمل واشنطن أن يؤدي الاجتماع المقبل الذي سيعقد الجمعة في عمان إلى تعزيز الثقة بين الجانبين ودفعهما إلى تقدم اقتراحات شاملة لحل قضيتي الأمن والحدود للتمكن من بدء مفاوضات مباشرة على أساسها".

وتابعت "الرباعية الدولية لا تزال تأمل أن يقدم الجانبان مقترحات شاملة في السادس والعشرين من الشهر الجاري لإحراز تقدم في قضيتي الحدود والأمن".

كانت الرباعية الدولية قد طلبت من الفلسطينيين والإسرائيليين في بيان أصدرته في نيويورك في 26 سبتمبر/أيلول الماضي التجاوب معها من أجل استئناف مفاوضات السلام المباشرة وأمهلتهما حتى 26 يناير/كانون ثاني الجاري.

XS
SM
MD
LG