Accessibility links

كارتر يرى وقف المساعدة للحكومة الفلسطينية برئاسة حماس جريمة ضد الشعب الفلسطيني


اعتبر الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر السبت في مقابلة مع قناة "CBC" أن وقف المساعدة للحكومة الفلسطينية، عقب تولي حركة حماس السلطة، يمثل جريمة ضد شعب فلسطين.

وقال كارتر الذي كان يتحدث للقناة العامة الكندية من نيويورك إنها جريمة في حق الشعب الفلسطيني، مضيفا أن قيام كندا وآخرين بمعاقبة شعب فلسطين لأنه صوت للمرشحين الذين اختارهم يشكل بحسب قوله جريمة حقيقية.

وكانت كندا أول دولة تعلن في مارس/ آذار فور أداء حكومة حماس اليمين، تعليق مساعدتها للسلطة الفلسطينية ووقف أي اتصال مع حكومة حماس.

وعلى غرار اللجنة الرباعية الدولية التي تضم الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا التي كانت وراء خارطة الطريق للتسوية في الشرق الأوسط، تطالب كندا الحكومة الفلسطينية بالاعتراف بإسرائيل والاتفاقات الموقعة معها سابقا والتخلي عن العنف.

وقال كارتر إنه يشعر بالأسف للاعتداءات الانتحارية الفلسطينية وبنفس القدر إن لم يكن أكثر، لما تقوم به إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني. وأضاف: "إنه شيء فظيع من الجانبين ويجب أن يتوقف. غير أنه لا بد من رؤية الوقائع".

وأكد كارتر أنه حتى قبل تولي حكومة حماس السلطة كانت الحكومة الفلسطينية على شفا الإفلاس.

وقد علقت كندا مساعدة سنوية مباشرة بقيمة 3.7 ملايين دولار للسلطة الفلسطينية. كما طالبت الولايات المتحدة باسترجاع 50 مليون دولار، كانت منحتها للسلطة الفلسطينية سنة 2005، بعد فوز حماس في الانتخابات التشريعية الفلسطينية في يناير/كانون الثاني الماضي.
XS
SM
MD
LG