Accessibility links

مسؤول عسكري إسرائيلي: إيران ستمتلك قدرة نووية عسكرية في المستقبل القريب


قال نائب رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال موشي كابلينسكي الجمعة إن إيران في طريقها إلى امتلاك قدرة نووية عسكرية في المستقبل القريب.

لكن كابلينسكي الذي بنى تقييمه على معلومات حصلت عليها وزارة الدفاع الإسرائيلية، رفض إعطاء إطار زمني لذلك مشيرا إلى اختلاف المحللين في كافة أرجاء العالم حول موعد محدد لحدوث ذلك.

و أضاف كابلينسكي، الذي كان يتحدث في مؤتمر لرؤوساء البلديات الذي أقيم في إحدى المستوطنات الإسرائيلية ،أن امتلاك إيران للسلاح النووي سيشكل تهديدا دائما لإسرائيل.

و نقلت صحيفة هآريتس عن كابلينسكي قوله إن إيران قد اتخذت قرارا استراتيجيا بامتلاك الأسلحة النووية و أنها تهدف من وراء مناوراتها مع المجتمع الدولي إلى كسب المزيد من الوقت لتحقيق ذلك الهدف.

و أشار كابلينسكي إلى أن امتلاك إيران للقدرة النووية العسكرية إضافة إلى حيازتها لصواريخ ارض -ارض بعيدة المدى سيشكل تهديدا لكل دول أوروبا .

و أضاف بان إيران تسعى إلى جعل سوريا دولة تدور في فلكها وأن طهران زادت من تدخلها في الدول الأخرى في المنطقة و ذلك من خلال دعمها المتزايد لحزب الله في لبنان و حركة حماس و يشمل ذلك الدعم المال والسلاح والتدريب العسكري.

و أضاف أن تزايد العلاقة بين حزب الله و سوريا و إيران سيزيد من قلق إسرائيل .

وقال كابلينسكي إن حزب الله مستمر في التسلح بمساعدة سوريا و إن كلا من سوريا و حزب الله يستعدان لاحتمالات اندلاع حرب أخرى في لبنان.

و نقلت صحيفة هآريتس عن ضباط كبار في الجيش الإسرائيلي قولهم إن الجيش الإسرائيلي يستعد بدوره لاحتمالات اندلاع القتال مجددا في الشمال خلال الصيف المقبل. و أضافوا قائلين إن حزب الله يبذل جهودا حثيثة لامتلاك الصواريخ بعيدة المدى لتحل محل تلك التي دمرها الجيش الإسرائيلي في الحرب الأخيرة في لبنان.
XS
SM
MD
LG