Accessibility links

حزب الله يوافق على خطة للجامعة العربية لحل الأزمة السياسية في لبنان


اكد حزب الله على لسان نائبه في البرلمان حسن فضل الله الاحد ان الامين العام للحزب حسن نصرالله ابلغ موفد الجامعة العربية مصطفى عثمان اسماعيل ان الحزب يتعاطى بايجابية مع اي مبادرة تتضمن تشكيل حكومة وحدة وطنية فيها الثلث الضامن. وقال النائب فضل الله ان "القرار النهائي حول هذا الموضوع يتوقف على التشاور بين قادة المعارضة".
وكان مصدر عربي مسؤول أفاد بأن الأمين العام لحزب الله وافق على خطة اعدتها الجامعة العربية لحل الازمة السياسية في لبنان بين المعارضة والحكومة ولم يكشف المصدر عن تفاصيل الخطة لكنه قال إنها من سبع نقاط.
واوضح المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه لوكالة الأنباء الفرنسية ان مبعوث الامين العام للجامعة العربية في لبنان مصطفى اسماعيل تبلغ الأحد وخلال وجوده في دمشق موافقة زعيم حزب الله على المقترحات التي قدمت له.
وبحسب المصدر فإن المبعوث العربي نقل ذلك الى رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة ما جعل الاخير يطلب من المبعوث العودة الى بيروت.
واكد اسماعيل في حديث لقناة العربية انه تلقى "موافقة مبدئية" من نصر الله على المقترحات واضاف انه سيعود الى بيروت الاثنين.

من جانب آخر قال عضو المكتب السياسي في حزب الله غالب ابو زينب ان ما حصل الأحد في وسط بيروت رسالة بان الحشود سيزداد عددها ، مشيرا الى ان الخطوات التصعيدية المقبلة لاسقاط الحكومة ستبقى مفتوحة تحت سقف القانون وصولا الى العصيان المدني .
وقال ابو زينب ان تظاهرة الأحد كانت لاعادة التاكيد للحكومة بعدم الرهان على تراجع المعارضة وعلى ان همة المعارضين ستبرد . واضاف فان عدد الحشود بالتالي سيزداد مع الايام، وتجمع اليوم اثبت ان الحشود اكبر مما كانت عليه في اليوم الاول من الاعتصام في الاول من ديسمبر/كانون الاول.
واضاف ابو زينب ان المعارضة ماضية في التصعيد اذا لم تتم الاستجابة لمطالبها خلال الايام المقبلة، لن نكتفي بالشكل القائم، بل لدينا سلسلة من الخيارات المفتوحة التي ستتخذ منحى تصعيديا . وقال إنه ستتخذ بالتشاور مع قادة المعارضة الخيارات المناسبة التي تشمل كل الخيارات السلمية تحت سقف القانون، وقد تصل الى العصيان المدني. وتابع المسؤول السياسي في حزب الله "لا خيار امام المعارضة الا البقاء في الشارع وتصعيد الامور بشكل سلمي وديموقراطي".
ويذكر أن ميشال عون، رئيس تكتل الإصلاح والتغيير كان قد أعلن في الجموع الجماهيرية في بيروت التي تواصل اعتصامها للمطالبة بتشكيل حكومة وحدة وطنية أنه لا بد من استقالة حكومة فؤاد السنيوره وان المعارضة ستعلن خلال ايام رفضها التام للحكومة وستعلن حكومة انتقالية تتولى أجراء إنتخابات مبكرة.
XS
SM
MD
LG