Accessibility links

logo-print

طالبان الباكستانية تعلن خطف واغتيال 15 جنديا باكستانيا


أعلنت حركة طالبان الباكستانية الخميس اغتيال 15 من عناصر القوات شبه العسكرية الباكستانية كانت قد خطفتهم الشهر الماضي، وقالت إن قتلهم رد على العمليات العسكرية التي يشنها الجيش ضد أعضائها في المناطق المتاخمة للحدود مع أفغانستان.

وتبنى متحدث باسم الحركة عمليات الخطف والقتل في اتصال مع وكالة الصحافة الفرنسية، مشيرا إلى أن طالبان باكستان "تنتقم من العمليات المستمرة التي تشنها عليها قوى الأمن".

وتوعدت الحركة، التي تستهدفها عمليات القوات الباكستانية في حملات متقطعة منذ أكثر من أربع سنوات، بشن المزيد من الهجمات.

وكانت السلطات المحلية قد أعلنت العثور على 15 جثة عليها آثار تعذيب وإصابات بأعيرة نارية، في منطقة شاوا في ولاية وزيرستان التي تعد المعقل الرئيسي لطالبان باكستان.

وأعلن عن خطف الجنود الباكستانيين في الـ23 من ديسمبر/كانون الأول عندما اقتحم عشرات من مقاتلي طالبان نقطة أمنية في منطقة تانك في شمال غرب البلاد.

يذكر أن طالبان باكستان أعلنت الجهاد ضد إسلام أباد في صيف 2007 ونفذت منذ تلك الفترة أكثر من 500 عملية أغلبها تفجيرات انتحارية حصدت أرواح أكثر من 4700 شخص في مختلف أنحاء البلاد.

وسيطرت طالبان عام 2009 على منطقة شمال غرب البلاد ووصلت إلى بعد حوالي مئة كيلومتر من العاصمة إسلام أباد مما أثار مخاوف من احتمال سقوط الترسانة النووية الباكستانية بين أيدي المتمردين.

إلا أن طالبان باكستان ضعفت في السنوات الأخيرة، وفقا لمصادر متطابقة، نتيجة هجمات الجيش الباكستاني والغارات التي شنتها الطائرات الأميركية من دون طيار على المناطق القبلية. وتراجعت عدد هجماتها في 2011 ما غذى الشائعات حول مفاوضات سلام بين طالبان باكستان والجيش.
XS
SM
MD
LG