Accessibility links

logo-print

الأسقف توتو يتهم اسرائيل بعرقلة مهمة الفريق الدولي المكلف بالتحقيق في قضية بيت حانون


إتهم الأسقف ديزموند توتو إسرائيل بعرقلة مهمة الفريق الذي كلفته الأمم المتحدة بالتحقيق في مقتل 19 مدنيا فلسطينيا معظمهم من النساء والأطفال في بيت حانون الشهر الماضي. وقال توتو إن السلطات الإسرائيلية لم تمنحه والعضو الآخر في الفريق أستاذة القانون البريطانية كريستين تشينكين تأشيرة الدخول التي يحتاجان إليها لدخول إسرائيل.
وأعرب توتو، الحائز على جائزة نوبل للسلام، عن أسفه لما وصفه بعدم تعاون الحكومة الإسرائيلية مع فريق التحقيق. غير أن ميري ايسين المتحدثة باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية إيهود أولمرت قالت إن بلادها حققت في عملية القصف التي تسببت في سقوط الضحايا وأقرت بخطئها، الأمر الذي لا يترك مبررا لتدخل الأمم المتحدة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول في الأمم المتحدة قوله إن إسرائيل ترفض دوما ومنذ زمن أن تدخل إلى أراضيها أو إلى أراضي السلطة الوطنية الفلسطينية لجان تحقيق تتشكل إثر إدانة تصدرها لجنة حقوق الإنسان أو مجلس الأمن .

هذا وكان مجلس الأمن قد شكل لجنة للتحقيق في مجزرة بيت حانون برئاسة ديزموند توتو الجنوب إفريقي الحائز على جائزة نوبل للسلام.

وذكرت المنظمة الدولية أن اللجنة سترفع تقريرا إلى مجلس حقوق الإنسان في منتصف ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وأشار بيان صادر عن الأمم المتحدة إلى أن البعثة ستنظر في وضع الضحايا وتلبي حاجات الناجين وتقدم توصيات بشأن سبل حماية المدنيين الفلسطينيين من أي هجوم إسرائيلي جديد بموجب قرار أصدره مجلس حقوق الإنسان في 15 نوفمبر/ تشرين الثاني خلال جلسة استثنائية.
XS
SM
MD
LG