Accessibility links

صحيفة أميركية: العراق فشل في استثمار عائدات النفط في مشاريع إنمائية


قالت صحيفة نيويورك تايمز اليوم الاثنين إن العراق فشل في صرف ملايين الدولارات من عائدات النفط على مشاريع إعادة بناء الشوارع والمدارس ومحطات الطاقة وإصلاح المصافي وأنابيب النفط.
وأضافت الصحيفة في تقرير لمراسلها في بغداد نشر الاثنين ان الوزارات العراقية لم تنفق خلال العام الجاري الا حوالي 15 في المئة من ميزانيتها.
وأبدت الصحيفة استغرابها من عدم انفاق الاموال اللازمة لا سيما أن عائدات النفط بدأت تتدفق على البلد في الوقت الذي خُفض الدعم المالي الاميركي لعملية إعادة الاعمار.
وأرجعت الصحيفة سبب عدم إنفاق المخصصات الى ضعف النظام الاداري في العراق خاصة بعد اعادة تنظيم هيكليته والى خوف من وصفتهم الصحيفة بالبيروقراطيين من اجراءات مكافحة الفساد التي وضعتها الحكومة الاميركية والعراقية مشيرة الى انهم يرفضون التوقيع على اي عقود.
واتفق وزير النفط حسين الشهرستاني مع رأي الصحيفة وقال ان المشكلة في البيروقراطيين الذين يصعب تغيير عاداتهم القديمة مشيرا بذلك الى تأخر صرف موظفي وزارة المالية للاموال المطلوبة.
واعتبر الشهرستاني حل هذه المعضلة يكمن في عقد دورات للبيروقراطيين لتعليمهم كيفية التعامل مع القواعد الجديدة في ظل إجراءات مكافحة الفساد التي اعتبرها وزير النفط ضرورية بسبب مستوى ما ورثته الحكومة من فساد مالي.
واثنى وزير المالية بيان باقر جبر على رأي الشهرستاني وقال ان هذا ما تفعله وزارته بالتعاون مع مسؤولين اميركيين من اجل تسهيل عملية التعاقد ووضع إجراءات من شأنها معاقبة الوزارات التي لا تصرف مخصصاتها بالسرعة الكافية.
ودعا جبر الوزارات المعنية الى المضي قدماً في مشاريعها متسائلاً لماذا الخوف من هيئة النزاهة مشدداً على ان الهيئة لا تستهدف الا السراق.
هذا وقد تطرق تقرير لجنة بيكر- هاملتون الى المشكلة بشكل مختصر قائلاً انه بامكان الوزارات العراقية فعل اكثر من مجرد دفع رواتب الموظفين.

XS
SM
MD
LG