Accessibility links

المحادثات السداسية حول وقف برنامج كوريا الشمالية النووي تستأنف الأسبوع المقبل


أعلنت وزارة الخارجية الصينية أن المحادثات السداسية حول وقف برنامج الأسلحة النووية في كوريا الشمالية سوف تستأنف الأسبوع المقبل.
وأشادت الولايات المتحدة الاثنين بالإعلان عن استئناف المفاوضات معربة عن الأمل في أن تعمل بيونغ يانغ جديا على إنجاح المحادثات. وقال المتحدث باسم البيت الأبيض توني سنو بعد الإعلان إن إعلان المبادئ الذي صدر في أيلول/سبتمبر 2005 وتعهدت فيه كوريا الشمالية التخلي عن برامجها النووية مقابل حصولها على تقديمات من الأطراف الأخرى يشكل قاعدة المحادثات الجديدة. ومن ناحيته، أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية شون مكورماك عن الأمل في أن يعلن الكوريين الشماليين عن إجراءات لتفكيك برنامجهم النووي في إطار المفاوضات المقبلة. كذلك، رحب الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان الاثنين بإعلان استئناف المفاوضات السداسية حول الترسانة النووية الكورية الشمالية الأسبوع المقبل. وقال بيان باسم عنان: "نأمل أن يحقق المشاركون في هذه المفاوضات تقدم في تطبيق إعلانهم المشترك الذي صدر في 17 أيلول/سبتمبر 2005".
وكانت كوريا الشمالية قد قاطعت المفاوضات على مدى أكثر من عام، رافضة استئناف المفاوضات احتجاجا على العقوبات المالية الأميركية.
ولكنها وافقت على العودة إلى المفاوضات بعد موجة الإدانات الدولية التي وجهت إليها بشأن التجربة النووية التي أجرتها في التاسع من أكتوبر/تشرين أول الماضي.
XS
SM
MD
LG