Accessibility links

رايس تتهم سوريا بالسعي إلى إسقاط الحكومة اللبنانية


حذرت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس سوريا وإيران من أن مستقبل لبنان غير قابل للنقاش، وجددت دعمها للحكومة اللبنانية التي تطالب المعارضة بزعامة حزب الله باستقالتها.
واتهمت رايس في مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية سوريا بالسعي لإسقاط الحكومة اللبنانية.
وأكدت رايس أنه من غير الوارد أن تساوم إيران وسوريا الولايات المتحدة على لبنان باستخدام مصالح أميركية أخرى في المنطقة في إشارة إلى العراق.
من ناحية أخرى، أعربت رايس عن انزعاجها من الانتقادات التي وجهها الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان للولايات المتحدة.
وقالت رايس: "كنت آمل أن يتحدث عن كل العمل الذي قمنا به معا".
وقالت: "بإمكاني أن اعدد إلى ما لا نهاية الأشياء الايجابية التي حققناها خلال هذه الفترة وأنا آسفة كونها لم تدرج في صلب الخطاب". وفي موضوع إيران، قالت رايس إن الولايات المتحدة وافقت على مشروع قرار أوروبي قدم لأعضاء مجلس الأمن الاثنين لفرض عقوبات على إيران بسبب برامجها النووية.
وقالت رايس إن مشروع القرار جيد، وأعربت عن تفاؤلها بالموافقة عليه في مجلس الأمن قريبا.
ولفتت رايس إلى أن مشروع القرار يستند إلى الفصل السابع من ميثاق المنظمة الأمر الذي يجعله ملزما لكل الدول الأعضاء في المنظمة.
ويدعو نص المشروع الذي تم التوصل إليه بعد مفاوضات في باريس ونيويورك في الأسبوع الأخير إلى وقف تصدير كل المواد المتعلقة بالتكنولوجيا النووية إلى إيران وتجميد أرصدة وحظر سفر كل المسؤولين الإيرانيين المشاركين في البرامج النووية الإيرانية.
وكانت الصين وروسيا قد عارضتا فرض عقوبات شاملة على طهران، ولكنهما وافقتا على فرض عقوبات محدودة تستهدف البرنامج النووي الإيراني.
XS
SM
MD
LG