Accessibility links

logo-print

سيارتان مفخختان في بغداد تسفران عن سقوط المئات بين قتيل وجريح


أعلنت مصادر أمنية وطبية مقتل 60 من عمال البناء المياومين وإصابة 221 آخرين في تفجير انتحاري بسيارتين مفخختين وهذه هي المرة الرابعة التي يستهدف فيها ميدان الطيران ببغداد بتفجيرات انتحارية وأدى حادث اليوم الى تدمير أكثر من 20 محلا تجاريا.

وقال خالد ناصر أحد العمال المصابين، إن سيارة توقفت بالقرب من دورية للشرطة ترابط قرب تجمعنا في ساحة الطيران أثارت شكوك عناصر الشرطة فأطلقوا النار على السائق.

وأضاف أن السيارة انفجرت في تلك الأثناء ودمرت سيارة دورية الشرطة، وسارع العمال والباعة المتجولين المنتشرين في الساحة إلى الهرب باتجاه أحد المباني المحيطة.

وتابع ناصر وهو من سكان منطقة الحرية ذات الغالبية الشيعية في شمال بغداد، أنه بعد أقل من دقيقة اقتحم انتحاري آخر يستقل شاحنة المكان الذي تجمع فيه العمال ليفجر نفسه وسطهم.

في غضون ذلك، اتهم رئيس الوزراء نوري المالكي من وصفهم بالتكفيريين وحلفاء صدام بالتفجير الانتحاري. وأضاف أن هذه المجزرة تكشف أن الجماعات التي تقف خلفه تسعى لإشاعة فوضى القتل والإجرام وإذكاء الاحتقان الطائفي ودفع البلاد إلى اتون فتنة لا تبقي ولا تذر.

من جهة أخرى، أعلن الجيش الأميركي انفجار قنبلة أمام مسجد القبة الذهبية في سامراء مما أسفر عن وقوع خسائر طفيفة.
وقد تمكنت الشرطة العراقية من العثور على القنبلة عند مدخل المسجد واستدعت القوات الأميركية التي نجحت في تفكيكها لكنها انفجرت أثناء محاولة نقلها من المكان.

وتعصف بالعراق منذ تفجير القبة الذهبية لضريح الإمامين علي الهادي والحسن العسكري في سامراء في 22 فبراير/شباط الماضي موجة من العنف الطائفي أسفرت عن آلاف القتلى.

وفي بعقوبة شمال شرق بغداد أعلنت مصادر أمنية مقتل ثلاثة أشخاص بينهم ضابط في الشرطة في هجمات متفرقة في المدينة حيث عثرت مفارز الشرطة على 13 جثة.

وفي البصرة أعلن المقدم عباس فاضل المتحدث باسم الجيش العراقي أن مسلحين مجهولين قتلوا ضابطا برتبة مقدم.

وأعلنت وزارة الدفاع العراقية الثلاثاء اعتقال 22 مسلحا و62 من المشتبه بهم في محافظات صلاح الدين وديالى وكركوك خلال الساعات الـ24 الماضية. وتعلن وزارة الدفاع من وقت إلى آخر حصيلة عملياتها الأمنية التي تنفذها قوات الجيش في مناطق متفرقة من البلاد.

إلى ذلك، أفاد البيان بأن قوات الشرطة أبطلت مفعول سيارة مفخخة على الطريق السريع في بلدة المحاويل جنوب بغداد.
XS
SM
MD
LG