Accessibility links

logo-print

العراق يهزم كوريا الجنوبية ويتأهل إلى نهائي كرة القدم في أسياد الدوحة


تأهل المنتخب العراقي لكرة القدم إلى المباراة النهائية في دورة الألعاب الأسيوية الخامسة عشرة المقامة حاليا في الدوحة بعد فوزه على كوريا الجنوبية بهدف دون مقابل.

وسجل اللاعب سامر مجبل هدف الفوز في الدقيقة 24 ووضع العراق بعد خطوة واحدة فقط من إحراز لقبه الثاني في تاريخ الألعاب الأسيوية. ويلتقي العراق في المباراة النهائية مع قطر او ايران اللتين تلتقيان في وقت لاحق الثلاثاء.

والعراق هو المنتخب العربي الوحيد الحاصل على ذهبية المسابقة في تاريخ الدورات الأسيوية عندما قاده النجم السابق حسين سعيد (رئيس الاتحاد حاليا) إلى تحقيق هذا الانجاز بعد فوزه في المباراة الختامية على الكويت 1-صفر في دورة نيودلهي عام 1982.

وكان العراق بدأ الدورة بخسارة أمام الصين بهدف مقابل لا شيء قبل أن يفوز على عمان 2-صفر، ثم تخطى ماليزيا 4-صفر في الجولة الثالثة.

وحجز بطاقته إلى ربع النهائي كأحد المنتخبين اللذين احتلا المركز الثاني، قبل ان يتغلب في دور الثمانية على اوزبكستان بهدفين مقابل هدف واحد في الوقت الإضافي من المباراة.

ويأتي انجاز المنتخب الأولمبي العراقي بالتأهل إلى نهائي الأسياد بعد أسابيع على تأهل المنتخب الأول إلى نهائيات كأس أمم آسيا المقررة عام 2007 في اندونيسيا وماليزيا وفيتنام وتايلاند، وفي ظل ظروف صعبة تمر فيها الرياضة العراقية عموما وكرة القدم بشكل خاص جراء الأوضاع الأمنية في البلاد.

وقال المدير الفني للمنتخب العراقي يحيى علوان عقب المباراة "اعتمدنا خطة دفاعية ونجحنا في تحقيق الفوز، والإرهاق الذي لحق باللاعبين جراء المباريات المتواصلة كان السبب وراء هذه الإستراتيجية التي وفقنا فيها وبلغنا المباراة النهائية". وتابع "المنتخب الكوري قوي ولعب بروح قتالية حتى النهاية وحصل على فرص عدة للتسجيل لكن دفاعنا المنظم حال دون ذلك"، مضيفا "نحن جاهزون لمواجهة قطر أو إيران في النهائي، فلدينا معرفة قوية بطريقة أداء كل منهما".

XS
SM
MD
LG