Accessibility links

logo-print

الأردن يتأهل إلى الدور نصف النهائي في كرة السلة بفوز مثير على كازاخستان


صعد المنتخب الأردني لكرة السلة إلى الدور نصف النهائي من المسابقة التي تجري في الدوحة ضمن دورة الألعاب الأسيوية الخامسة عشرة بفوزه على نظيره الكازاخستاني في مباراة مثيرة جدا بنتيجة 99-91 بعد تمديد الوقت الأصلي للمباراة.

وكرر المنتخب الأردني انجاز مشاركته الأولى والوحيدة في سيول عام 1986 عندما احتل المركز الرابع بعد خسارته في مواجهة الميدالية البرونزية أمام الفيليبين، ليضرب موعدا في نصف النهائي مع الفائز من لقاء الصين بطلة آسيا وكوريا الجنوبية حاملة اللقب، فيما تواجه إيران التي أطاحت الثلاثاء باليابان، الفائز من لقاء قطر وتايوان والذي يقام مساء اليوم.

و قدم الأردنيون مباراة مميزة دفاعا وهجوما وتميزوا من التسديد من خارج القوس بإحرازهم 13 ثلاثية، وكانوا الأفضل معظم فترات المباراة حتى تراجع مستواهم في الدقائق الأخيرة من الربع الاخير ما سمح لروستام يارغالييف بشكل خاص في وضع كازاخستان في المقدمة حتى الثانية الأخيرة حيث نجح قائد الأردن زيد الخص في تسجيل سلة التعادل، ومن ثم سيطر زملاؤه على الشوط الإضافي بعد خروجه لارتكابه خطأ خامسا.

وكان الخص أفضل مسجل في اللقاء برصيد 30 نقطة (منها 5 ثلاثيات) إلى جانب 11 متابعة و5 تمريرات حاسمة، وأضاف فضل النجار 17 نقطة و6 متابعات و4 تمريرات حاسمة، وكل من وسام الصوص وايمن دعيس 16 نقطة مع 6 متابعات للأول و5 للثاني.

اما من جهة كازاخستان التي حصلت على برونزية بوسان 2002، فكان يارغالييف الافضل برصيد 26 نقطة، وأضاف انطون بونوماريف 21 نقطة (4 ثلاثيات) و11 متابعة. وتسيد التعادل وحرب الثلاثيات بداية اللقاء فكانت النتيجة 4-4 و7-7 و10-10 و13-13 قبل ان يبتعد الأردنيون 24-15 بفضل الخص والنجار الذي تميز في اختراقاته وتسديداته التي ترجمها بـ11 نقطة، قبل ان يختتم يارغالييف هذا الربع بسلة تقليص الفارق الى 4 نقاط 20-24 مسجلا نقطته الـ11.

وابتعد الأردن عن منافسه مع بداية الربع الثاني 12 نقطة وبواقع 32-20، معتمدا على دفاعه المركز وانطلاقات لاعبيه السريعة إلى جانب نجاحهم من خارج القوس، ثم 35-22 بفضل ثلاثية إضافية هذه المرة لوسام الصوص، واتبعها عيسى كامل بأخرى مستفيدا من دفاع المنطقة الذي اعتمده الكازاخستانيون رغم تألق منافسيهم من خارج القوس، لتصبح النتيجة 38-25 ثم 42-29 و42-32 .

وحافظ الأردنيون على الأفضلية التي تفصلهم عن منافسيهم فكانت النتيجة مع انتصاف الربع الثالث 49-39 ثم 59-49 بعد مسلسل ثلاثيات جديد من قبل الطرفين وخصوصا الأردن بقيادة الخص، لكن كازاخستان عادت إلى أجواء المنافسة بتقليصها الفارق في نهاية هذا الربع إلى 5 نقاط 56-61.

واشتدت المنافسة بين الطرفين بعد أن أصبح الفاصل بينهما 3 نقاط فقط مع بداية الربع الأخير بواقع 63-60 للأردن ثم نقطة واحدة بعد سلة استعراضية من يفغيني ايساكوف 63-62، ليتقدم بعدها الكازاخستانييون 67-65 بفضل يارغالييف.

وكانت الدقائق الأخيرة مثيرة للغاية إذ تبادل المنتخبان التقدم في أكثر من مناسبة، حتى بسط الكازاخستانيون أفضليتهم بفضل يارغالييف بشكل خاص، مستفيدين من تسرع منافسيهم في تنفيذ الهجمات، ليوسعوا الفارق إلى 6 نقاط 75-69 في الدقيقتين الأخيرتين اللتين شهدتا إصابة دعيس وخروجه من الملعب على الحمالة، لكن المنتخب الأردني بقيادة مدربه البرتغالي ماريو بالما عرف كيف يتعامل مع تأخره في الثواني الأخيرة وعادل الخص النتيجة 82-82 بعد أن تابع رمية حرة نفذها النجار، ليلجأ الطرفان إلى شوط إضافي.

وواصل الخص تألقه خلال التمديد واضعا الأردن في المقدمة 87-82 قبل أن يترك الملعب لارتكابه الخطأ الخامس، إلا أن محمد حدرب وزيد عباس استلما المبادرة عوضا عن القائد مانحين الأردن التقدم 89-84 في أخر دقيقة بسلتين استعراضيتين.

وكاد سيناريو الربع الاخير أن يتكرر لكن بطريقة معاكسة إذ نجحت كازاخستان في تقليص الفارق إلى نقطتين 91-93 بعد ان نجح بونوماريف بسلة ثلاثية إضافة إلى خطأ نجح في ترجمته، لكن انفر سوبزوكوف نجح في رميتين حرتين بعد خطأ مقصود من كازاخستان ثم نجح الأردن في دفاعه والصوص في 4 رميات حرة إضافية لينتهي اللقاء لمصلحته 99-91.

XS
SM
MD
LG