Accessibility links

logo-print

تحذير من مخاطر دعامات القلب المغلفة بأدوية


قالت هيئة خبراء طبيين ان إدارة الاغذية والعقاقير الاميركية يجب أن تأخذ بعين الاعتبار إبلاغ المرضى والأطباء بأنها لم توافق على استخدام دعامات القلب المغلفة بأدوية وانها يمكن ان تسبب مضاعفات هائلة في الحالات الأكثر عرضة للخطر.

وقال الدكتور وليام ميسيل من مركز شماسة بيت اسرائيل الطبي ورئيس هيئة الخبراء يوم الجمعة ان بطاقات التعريف المرفقة بالدعامات التي تبيعها حاليا شركتا جونسون اند جونسون وبوسطن ساينتيفك كورب في الولايات المتحدة يجب أن توضح أن استخدام المرضى لها يجعلهم أكثر عرضة للاصابة بجلطات دم يمكن أن تتسبب في اصابتهم بنوبات قلبية ووفاتهم.

وقال بعد يومين من جلسة استماع عامة بدعوة من ادارة الاغذية والعقاقير الأميركية "أظن أن الهيئة ترغب في أن ترى انخفاضا في استخدام هذا الكم من الدعامات المغلفة بأدوية دون موافقة ادارة الاغذية والعقاقير الامريكية." وسعت ادارة الاغذية والعاقير إلى استشارة خبراء من خارجها بعد أن أظهرت دراسة أوائل العام الحالي أن الدعامات المغلفة بأدوية --وهي شبكة انابيب صغيرة جدا تعمل لابقاء الشرايين مفتوحة بعد إزالة الجلطات-- يمكن أن تسبب جلطات دم بعد مرور أشهر على زراعتها.

وعلى الرغم من عدم اقرار ادارة الاغذية والعقاقير استخدام الدعامات المغلفة بالادوية بالنسبة للمرضى المصابين بمضاعفات مثل النوبات القلبية الحادة أو الشرايين المغلقة بشكل شبه كامل فان الاطباء لا يزالون أحرارا فيما يتعلق باستخدامها بدلا من الدعامات المعدنية الاقدم الخالية من الادوية. وتقول ادارة الاغذية والعقاقير ان ما يزيد على نصف الدعامات المغلفة بأدوية تستخدم في مرضى لا يوصى باستخدامها بالنسبة لهم. ولم يجر أي تصويت رسمي بالنسبة لعدم اقرار ادارة الاغذية والعقاقير استخدام الدعامات المغلفة بأدوية. ولا تلتزم ادارة الاغذية والعقاقير بنصيحة هيئات الخبراء الخاصة بها وان كانت تأخذها عادة في الاعتبار.

وقال ميسيل انه على العموم فان هيئة خبراء أمراض القلب وغيرهم قالت انه لا توجد بيانات كافية للاطباء لتقرير الرعاية المثلى للمرضى. ويتعين توسيع الدراسات الخاصة بالدعامات المغلفة بأدوية مستقبلا لتقييم احتمال الاصابة بجلطات دم.

XS
SM
MD
LG