Accessibility links

logo-print

المالكي يطالب الإسراع بتسليح القوات العراقية وقرب الإعلان عن إجراءات أمنية جديدة


قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إنه سيعلن عما قريب إجراءات أمنية جديدة، وجدد المطالبة بالإسراع في تسليح القوات العراقية ومنحها المزيد من الصلاحيات والتدريب لتكون قادرة على تولي المهام الأمنية في جميع أنحاء البلاد.
وجاء في بيان رسمي عراقي بعد استقبال المالكي في بغداد الأربعاء وفدا من الكونغرس برئاسة السناتور جون ماكين، أن حكومته ستمضي قدما في مشروع المصالحة وتوسيع قاعدة المشاركة السياسية لتشمل جميع الذين يؤمنون بتغليب لغة الحوار وإلقاء السلاح واحترام سيادة القانون ورفض المظاهر المسلحة.
ومن ناحية أخرى، اتهم عمر عبد الستار وهو نائب من الحزب الإسلامي مغاوير وزارة الداخلية بتقديم الدعم لمليشيات جيش المهدي التي قال إنها تعبث بأمن الوطن والمواطن. وأضاف أنه إذا استمر هذا الحال فإنه سيحرق الأخضر واليابس على حد تعبيره ودعا الحكومة والجيش والشرطة والقوات الأميركية إلى تحمل مسؤولياتها.

وكان نائب رئيس الجمهورية العراقي طارق الهاشمي قد قال إن الرئيس بوش أعرب له عن قلقه في لقائهما في البيت الأبيض أمس حول عدم اتخاذ حكومة المالكي قرارات قوية ضد نشاط المليشيات، وأضاف الهاشمي في حديث مع "راديو سوا" أن الإدارة الأميركية ستعيد النظر في دعمها لحكومة المالكي في حالة عدم تحقيق هذه الانجازات.
XS
SM
MD
LG