Accessibility links

logo-print

مؤسسة غيتس تتبرع بمبلغ 83 مليون دولار لمكافحة مرض الملاريا


تعهدت مؤسسة بيل وميليندا غيتس بالتبرع بمبلغ 83.5 مليون دولار لمكافحة مرض الملايا من خلال تمويل لسيطرة أفضل وبحوث إنتاج لقاح والوقاية من المرض الذي يودي بحياة أكثر من مليون شخص سنويا.

وقالت مؤسسة غيتس وهي اكبر منظمة خيرية في العالم إن المنحة الجديدة ستساعد كذلك في تمويل اختبارات أفضل على مرض الملاريا وللحث على إبداء اهتمام أكبر بهذا المرض القاتل.

وبلغ اجمالي المبالغ التي تبرعت بها المؤسسة التي أسسها بيل غيتس رئيس شركة ميكروسوفت وأغنى رجل في العالم وزوجته ميليند،ا 765 مليون دولار لمكافحة الملاريا التي تقتل شخصا كل 30 ثانية.

وقالت ميليندا غيتس مساعدة رئيس مؤسسة غيتس في بيان إن المحصلة المستمرة لضحايا الملاريا هي إساءة أخلاقية لن يسمح بها في الولايات المتحدة ولا ينبغي أن يسمح بها في أي مكان.

وتصيب الملاريا ما بين 300 و500 مليون شخص سنويا في أكثر من 100 دولة وتقتل 1.3 مليون على الأقل. وينتقل الطفيل الذي يسبب المرض إلى الإنسان من خلال عضة البعوض الذي يحمل الملاريا.

وبات طفيل الملاريا يقاوم الكثير من الأدوية التي تستخدم لمكافحته ومازال العمل على إنتاج لقاح ضد المرض بطيئا ولم يحقق نجاحا يذكر.

وفي كلمتها أمام القمة تعتزم غيتس أن تدعو إلى تخصيص موارد أكبر لمكافحة هذا المرض. وتقول شراكة رول باك العالمية لمكافحة الملاريا ان الإنفاق العالمي على السيطرة على الملاريا يقل كثيرا عن مبلغ 3.1 مليار دولار اللازم سنويا.

وقالت ميليندا غيتس إن الوقت قد حان لسد هذه الفجوة في التمويل وكذلك التعجيل بالبحوث والعمل معا بطريقة إستراتيجية بدرجة أكبر لتعزيز الحرب العالمية على الملاريا.


وقالت انها ستطالب كذلك قادة العالم بالاتفاق على إستراتيجية عالمية جديدة ومنسقة لمكافحة الملاريا.

وسيخصص مبلغ 29 مليون دولار من منحة مؤسسة غيتس لتطوير شبكة دول افريقية عازمة على محاربة الملاريا و كذلك 7.1 مليون دولار لشراكة رول باك العالمية لمكافحة الملاريا بهدف توفير المساعدة الفنية لبرامج الملاريا في جنوب القارة الإفريقية.

وتحدث نحو 90 في المئة من كل الوفيات المرتبطة بالملاريا في افريقيا كما ان هذا المرض هو السبب الرئيسي لوفاة الأطفال الأفارقة حيث يحصد أرواح أكثر من الفين يوميا.

وستمول المنحة بحوث انتاج لقاح لمرض الملاريا بمبلغ 29.3 مليون دولار و9.8 مليون لتقييم الاختبارات الحالية لتشخيص الملاريا وتطوير الإرشادات العامة لمقاومة المرض.
XS
SM
MD
LG