Accessibility links

logo-print

المالكي يدعو مؤيدي النظام السابق إلى الانضمام إلى مسيرة السلام


دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في محاولة لتحقيق مصالحة وطنية واسعة النطاق، دعا مؤيدي النظام السابق إلى الانضمام إلى مسيرة السلام. وحث نوري المالكي لدى افتتاح مؤتمر للسلام في بغداد جنود وضباط الجيش العراقي السابق على الانخراط في صفوف قوات الأمن لمحاربة الفصائل المسلحة.

ودعا المالكي خلال مؤتمر يشارك فيه لأول مرة ممثلون لبعض الفصائل المسلحة إلى إعادة النظر في المواد الدستورية المتعلقة بلجان اجتثاث البعث ومحاربة الفساد ليتسنى للبعثيين السابقين العمل في الخدمة المدنية، مضيفا أن الحكومة تميز بين البعثيين الذين لم تتلطخ أيديهم بالدماء وأولئك الذين ارتكبوا أبشع الجرائم ضد العراقيين وما زالوا يواصلون ارتكاب جرائمهم.

وأعرب المالكي عن أمله في أن تصدر محكمة الاستئناف حكمها في غضون بضعة أيام في الاستئناف المقدم لها بشأن الحكم بإعدام صدام حسين بعد إدانته في قضية مذبحة الدجيل التي قتل فيها 148 شخصا. وينص القانون العراقي على تنفيذ أحكام الإعدام خلال فترة لا تتجاوز 30 يوما من تأييد الحكم.

هذا وقد افتُتح مؤتمر المصالحة العراقية بكلمة للرئيس العراقي ألقاها نيابة عنه، ناطق باسمه، أكد فيها ضرورة أن تشمل المصالحة الوطنية البعثيين السابقين باستثناء من وصفهم بالمجرمين والذين ما زالوا يعلنون ولاءهم للرئيس العراقي السابق.
XS
SM
MD
LG