Accessibility links

logo-print

منظمة أنصار الإسلام في العراق تعين زعيما جديدا لها


أعلنت منظمة "أنصار الإسلام"، وهي إحدى الجماعات الجهادية في العراق، أنها عينت زعيما جديدا لها، كما ذكر مركز سايت الأميركي لمراقبة المواقع الإسلامية.

وقد اختير ابو هاشم محمد بن عبد الرحمن الابراهيم لقيادة الجماعة، كما جاء في بيان نشرته الأربعاء مواقع إسلامية، كما قال مركز سايت.

واقسم مقاتلو الجماعة يمين الولاء لزعيمهم الجديد، كما جاء في هذا البيان الذي لم يحدد مصير الزعيم السابق أبو عبدالله الشافي الذي أعلن الجيش الأميركي اعتقاله في مايو/أيار 2010، حسب ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وكانت "أنصار الإسلام" التي أنشأها في سبتمبر/أيلول 2001 مقاتلون سابقون شاركوا في الحرب الأفغانية ضد القوات الروسية، متمركزة في كردستان العراق قرب الحدود مع ايران.

وفي فبراير/شباط 2003، قبيل اجتياح العراق بقيادة الولايات المتحدة، ألحقت القوات الخاصة الأميركية ومقاتلو الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال طالباني هزيمة بهذه المنظمة وأخرجتها من منطقة نفوذها.

وفي سبتمبر/أيلول 2003، شكل قسم من عناصرها جماعة أخرى هي "أنصار السنة". وبقيت "أنصار الإسلام" متمركزة في كردستان العراق. وفي سبتمبر/أيلول 2006، اعدم شنقا في اربيل، كبرى مدن هذه المنطقة في شمال العراق، احد عشر شخصا للاشتباه في أنهم ينتمون إليها.
XS
SM
MD
LG