Accessibility links

توني بلير يزور العراق ويبحث مع المالكي والطالباني سبل إنجاح العملية السياسية


بحث رئيس الوزراء نوري المالكي مع نظيره البريطاني توني بلير الذي يزور العراق حاليا السبل الكفيلة بأنجاح العملية السياسية في العراق وملفات أمنية وسياسية اخرى.

وخلال زيارته إلى بغداد اليوم الأحد، تعهد بلير بتقديم مساندة كاملة لحكومة المالكي، وحث الدول المجاورة على عدم اضعاف الحكومة العراقية.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء نوري المالكي قال بلير انه ورئيس الحكومة بحثا ضرورة المصالحة الوطنية وتشكيل قوات أمنية عراقية بالإضافة إلى أهمية مساندة جميع دول المنطقة لهذه العملية.

وأكد بلير إستعداد بلاده لمساندة الحكومة العراقية حتى تتمكن والشعب العراقي من تولي مسؤولية البلد بالكامل.

وفي رده على سؤال عن المخاوف من أن سوريا وإيران لا تبذلان جهودا كافية لمساعدة العراق أجاب بلير بضرورة أن يـُمارس كل الضغط والسلطة لضمان مساندة كافة دول المنطقة للعراق.

وفيما يخص إنسحاب القوات البريطانية من البصرة قال بلير إن الوضع في البصرة يختلف عن الوضع في بغداد، لكن البريطانيين مستمرون في دعم القوات العراقية وتدريبها، وأكد أن قوات بلاده ستبقى حتى تكون القوات العراقية مستعدة تماما لتولي مسؤولية الملف الأمني في البلاد.

أما المالكي فقال في المؤتمر الصحفي إن أي إنسحاب للقوات البريطانية من البصرة سيكون وفق تفاهم للحكومة مع قوات التحالف عموما ومع القوات البريطانية في البصرة.

وأضاف أن الإنسحاب يتم عندما تكون القوات العراقية قادرة على ضبط الملف الأمني وإستلامه في المحافظة كي لا يؤثر الإنسحاب على إستقرار المدينة.
التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" أحمد جواد:
XS
SM
MD
LG