Accessibility links

وزيران سابقان فلسطيني وإسرائيلي يدعوان الصين إلى الاضطلاع بدور مباشر في عملية إحلال السلام


دعا وزيران سابقان فلسطيني وإسرائيلي، في ندوة عُقدت في بكين حول الشرق الأوسط ، الصين إلى الاضطلاع بدور مباشر في عملية إحلال السلام التي تشرف عليها الولايات المتحدة.

وقال الوزيران يوسي بيلين وزير العدل الإسرائيلي السابق وعبد القادر حامد وهو وزير دولة فلسطيني في ندوة هي الأولى من نوعها بشأن الشرق الأوسط تعقد في بكين إن للصين وضعا متميزا يمكّنها من القيام بدور الوساطة في عملية السلام.

وقال الوزيران السابقان إن واحدا من أسباب فشل اللجنة الرباعية في تحقيق سلام دائم بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني يتمثل في عدم التوازن وانحياز الولايات المتحدة إلى جانب إسرائيل.

ويرى المسؤول الفلسطيني أن إرادة المجتمع الدولي في الوساطة كانت ممثلة في معظم الأحيان بالقوة العظمى الوحيدة في العالم على حد وصفه.

ويقول يوسي بيلين ان استعداد الصين للتباحث مع أي طرف يضعها في موقع فريد للتوسط في عملية إحلال السلام وأضاف: " من بين أمور أخرى ترجع أهمية الصين إلى أن لها صلات بكافة الأطراف في الشرق الأوسط حيث يمكنها التباحث مع أي طرف على العكس من الأطراف الهامة الأخرى كما أن ما من احد يمكنه تجاهل الصين."

وقال الوزيران إن اعتراف الصين المبكر بالدولة الفلسطينية اكسبها مصداقية في الشرق الأوسط علاوة على وضعها كعضو دائم في مجلس الأمن كما أن بدء ظهورها على الساحة الدولية كقوة رئيسية يحملها مسؤولية حيال الصراع الذي تشهده منطقة الشرق الأوسط.

وأشار بيلين إلى أنه لا يعلم إن كانت الصين ستسعي للانضمام إلى عضوية اللجنة الرباعية أم أنها ستدعم مبادرة جنيف المبرمة عام 2003.
XS
SM
MD
LG