Accessibility links

انتل تطرح دائرة معارف الكترونية عن القرآن الكريم ومعانيه بـ15 لغة


قال المدير العام لانتل في مصر وبلدان المشرق العربي وشمال أفريقيا خالد العمراوي إن انتل تدرس حاليا مع شركاء سعوديين طرح دائرة معارف الكترونية عن القرآن الكريم ومعانيه في جهاز صغير "الترا موبايل بي سي" لا يتعدى طوله سبع بوصات بسعة 40 جيجابايت بـ15 لغة.
ويتوقع أن يستفيد منه كل المسلمين في العالم سواء المتحدثين بالعربية وغير العربية ويمكن لجهاز مستخدميه من الاتصال لاسلكيا بالانترنت للدخول على مواقع إسلامية.
وتتعاون شركة إنتل عملاق تكنولوجيا المعلومات مع عدة دول لطرح جهازين جديدين بمنطقة الشرق الأوسط أحدهما كمبيوتر منخفض التكلفة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و12 عاما والآخر جهاز لتلاوة وتعليم القرآن الكريم.
وقال كريج باريت رئيس شركة انتل ورئيس مجلس إدارة الاتحاد العالمي لتقنيات المعلومات والاتصالات والتنمية التابع للأمم المتحدة في مقابلة مع وكالة رويترز للأنباء بالقاهرة يوم الأحد الماضي إن حجم الجهاز المخصص للأطفال في المناطق الفقيرة، صغير للغاية ولن يتعدى سعره بضع مئات من الدولارات وسيتحدد السعر النهائي وفقا للظروف المحلية لكل دولة.
وتعمل انتل على تطوير بيئات العمل اللازمة لهذين الجهازين.
وأوضح كريج باريت أن جهاز الكمبيوتر سيظل لفترة الوسيط التفاعلي الرئيسي في عالم تكنولوجيا المعلومات. وأن أجهزة التلفزيون سيظل دورها مقصورا على الترفيه، في حين ستتجه أجهزة الهواتف المحمولة وأجهزة المساعد الرقمي الشخصي إلى الصغر في الحجم لتمكن مستخدميها من الاستفادة من إمكانيات الانترنت في أي زمان ومكان.
وقال باريت إن التكنولوجيا الحديثة ومن بينها تكنولوجيا "واي ماكس" التي تتيح تبادل البيانات والفيديو والصوت بسرعات عالية تصل إلى10 ميجابايت في الثانية، ستساعد أكثر على إتاحة المعلومات في أي مكان وزمان.
وأوضح باريت أنه طبقت لتكنولوجيا "واي ماكس" حاليا في 200 تجربة بالعالم، بينها 30 إلى40 تجربة تجارية. وبين الدول العربية التي تضم تلك التطبيقات السعودية والعراق وستتيح هذه التكنولوجيا للناس تبادلا أفضل للمعلومات وقدرات اتصال أفضل.
وأشار باريت إلى أن منطقة الشرق الأوسط تشهد تحولات كبيرة للغاية في مجال التكنولوجيا وأنها تقترب من أن تكون الأسرع نموا في العالم في هذا المجال. وقال إن أهم القطاعات التي تقود هذا التحول هي الطاقة والعقارات والتعليم والرعاية الصحية والخدمات الحكومية.
XS
SM
MD
LG