Accessibility links

logo-print

ماليزيا تتخلى عن خطة لإعداد الشاي في الفضاء


صنع الشاي الماليزي في الفضاء ليس أمرا سهلا، فهو يتطلب صب شاي ساخن مضاف إليه حليب من قدح إلى آخر، وقال أحد المنتقدين لهذه الفكرة في صحيفة استرالية إن ماليزيا تنفق أموالا كثيرة بسعيها الدخول إلى عالم الفضاء.
وأوضحت الصحيفة أن هوس ماليزيا بالطعام يظهر في قائمة التجارب، وعلى رائد الفضاء أن يأخذ معه فواكه وأعشاب لتناولها أثناء الرحلة.
وأوردت صحيفة ستار المحلية الاثنين إن ماليزيا تخلت عن خططها بأن يقوم أول رائد فضاء ماليزي بإعداد الشاي في الفضاء بعد أن تعرض برنامجها الفضائي للسخرية.
وكانت ماليزيا قد أعلنت في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي أنها سوف ترسل أول رائد فضاء على متن صاروخ فضاء روسي العام المقبل في مهمة لصنع المشروب المفضل في البلاد في محطة الفضاء الدولية.
ولكن صحيفة ستار قالت على صفحتها الأولى "لا للسفر إلى الفضاء لإعداد الشاي" وان الرحلة التي من المقرر إطلاقها في أكتوبر 2007 لا ينبغي أن تكون حفل شاي على الإطلاق، بل أن رائد الفضاء يجب أن يجري تجارب من اجل جامعات ماليزية بما في ذلك تجربة على تأثير انعدام الجاذبية والإشعاع الفضائي على خلايا مرض السرطان.
ولم يتم اختيار رائد الفضاء الماليزي بعد، وتجري المفاضلة بين اثنين هما الطبيب شيخ مظفر شكر وفايز خالد وهو طبيب أسنان بالجيش واللذان يتدربان من اجل هذه المهمة في روسيا.
XS
SM
MD
LG