Accessibility links

logo-print

تجدد الاشتباكات في غزة وهنية يدعو عباس إلى سحب قواته من الشوارع دعما للهدنة


دعا رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية الاثنين رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس إلى سحب قواته الأمنية من شوارع غزة دعما للهدنة التي توصل إليها الطرفان مساء الأحد، وقال هنية للصحفيين إنه لكي تصمد الهدنة فلا بد أن يوضع حد لانتشار الأجهزة التي لا صلة لها بالأمن الداخلي.

يأتي ذلك في الوقت الذي أفاد به شهود عيان في غزة أن فصائل فلسطينية متناحرة تبادلت إطلاق النار الاثنين على مقربة من مبنى وزارة الخارجية.

وقال متحدث باسم "القوة التنفيذية" لحركة حماس إن القتال كان بين الحرس الرئاسي للرئيس محمود عباس الذي تسيطر عليه حركة فتح وقوات الشرطة التابعة لوزارة الداخلية التي تتولى حراسة المبنى.

وأضاف المتحدث أن القوة التنفيذية لم تتورط في الاشتباك.
هذا وكان الحرس الرئاسي اقتحم وزارتين الأحد واتخذوا مواقع حول مكتب الرئيس ومقر سكنه في غزة.


وقد قرر الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلو التوجه إلى الأراضي الفلسطينية الثلاثاء في مسعى لتهدئة الأوضاع ونزع فتيل الأزمة بين الفلسطينيين.

وجاء في بيان نشرته المنظمة على موقعها على الانترنت الاثنين: "انطلاقا من المسؤولية التاريخية التي تتحملها منظمة المؤتمر الإسلامي منذ إنشائها إزاء القضية الفلسطينية، التي تعتبر في أولوية اهتماماتها، وأمام تفاقم الأوضاع في الأراضي الفلسطينية والتي تنذر بأوخم العواقب يتوجه الأمين العام للمنظمة البروفسور أكمل الدين إحسان أوغلو الثلاثاء إلى الأراضي الفلسطينية في مهمة للمساعي الحميدة".

وأشار البيان إلى أن زيارة أوغلو تأتي بعد الاتصالات الهاتفية التي أجراها مع الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء إسماعيل هنية وعدد من القيادات الفلسطينية إثر الأحداث الدامية الأخيرة وما تبعها من تبادل للاتهامات والحملات الإعلامية المتبادلة.

وأوضح البيان أن الأمين العام للمنظمة سيسعى إلى حث الفصائل الفلسطينية على العودة إلى الحوار من أجل الوصول إلى الحل المناسب ووضع المصلحة العليا للقضية الفلسطينية فوق كل الاعتبارات.

وعقب الهدنة التي أعلنتها لجنة المتابعة العليا للقوى الوطنية والإسلامية في الأراضي الفلسطينية، صرح إبراهيم أبو النجا عضو المجلس الثوري في حركة فتح أن العمل مستمر من أجل تثبيت الهدنة والسير قدما في تقريب وجهات النظر بين كافة الاطراف:
XS
SM
MD
LG